انطلاق فعاليات منتدى مسك العالمي في الرياض

أطلقت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مسك الخيرية فعاليات منتدى مسك العالمي بالتعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس من خلال مبادرة " تحديات مسك الكبرى " المقامة في العاصمة الرياض ، وتعد مبادرة " تحديات مسك الكبرى " جزءا من مجموعة مبادرات عالمية تحمل الاسم نفسه وتهدف إلى حل مشكلات عالمية كبيرة في مجالي الصحة والتنمية .

أهداف مبادرة  فعاليات منتدى مسك العالمي

أوضح الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز " مسك الخيرية " بدر العساكر، أن مواجهة التحديات وابتكار حلول إبداعية لتخطيها تتطلب شراكات عالمية، وتمثل مبادرة تحديات مسك الكبرى بالشراكة مع مؤسسة غيتس نموذجين عالميين للتعاون في تمكين الشباب والشابات بما يمكنهم من تقديم الفرصة لهم لابتكار حلول جديدة. ونؤمن بأنّ الشباب والشابات حول العالم قادرون على رسم مستقبلٍ إيجابيٍ لعالمنا.

وتهدف المبادرة الى تمكين الشباب من ابتكار حلول إبداعية لمعالجة أهم التحديات العالمية في مساري التعليم والمواطنة العالمية وتم دعمها بمبلغ 10 ملايين دولار، وسيحصل 100 مشترك من المتنافسين على مبلغ 100 ألف دولار كتمويل أولي لدعم أفكارهم ، كما ستتاح الفرصة أمام المشاريع الأكثر تأثيرا بعد ذلك لتقديم طلب للحصول على تمويل إضافي.

و قال بيل غيتس إن مبادرة التحديات الكبرى تحفز الكثير من العقول المبدعة في جميع أنحاء العالم من أجل العثور على أفضل الحلول لأصعب التحديات الإنمائية .

تحديات منتدى مسك العالمي

سيكون التحدي الأول حول التعليم وسيطلب التحدي تقديم مقترحات تنص على أفكار مبتكرة جديدة لتحويل التعليم أو إدارات المدارس بحيث تسهم في تزويد الأطفال بشكل أفضل بمهارات القرن الـ21 التي يحتاجونها للنجاح في المستقبل، وتشمل حل المشكلات والقيادة والإبداع والقدرة على التكيف ، وسيركز التحدي على الأهداف الستة كافة: القضاء على الفقر، والقضاء على الجوع، والصحة الجيدة والرفاه، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والنظافة الصحية..

أما التحدي الثاني فسيكون حول المواطنة العالمية ويتطلب تقديم مقترحات لإيجاد حلول لواحد أو أكثر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي أطلقت في العام 2015 .

و سيتاح للمبتكرين الشباب الذين يحصلون على المنح إمكان الوصول إلى ثلاث شبكات دولية هي ، شبكة حماة الهدف التي تشرف عليها مؤسسة بيل غيتس ومشروع كل شخص ،  ومنتدى مسك العالمي الذي تنظمه مؤسسة مسك الخيرية، ومجتمع خريجي مبادرة التحديات الكبرى من أصحاب الأفكار الإبداعية الذين سبق لهم الحصول على منح لتحويل أفكارهم إلى مفاهيم واقعية.