إختيار فنانة تشكيلية لتكون شخصية الجنادرية 31 .. من هي ؟

من لوحات الفنانة صفية بن زقر

من لوحات الفنانة صفية بن زقر

الفنانة التشكيلية صفية بن زقر

الفنانة التشكيلية صفية بن زقر

اختيار فنانة تشكيلية لتكون شخصية الجنادرية 31

اختيار فنانة تشكيلية لتكون شخصية الجنادرية 31

احدى اللوحات الشهيرة للتشكيلية صفية بن زقر

احدى اللوحات الشهيرة للتشكيلية صفية بن زقر

بدأت الاستعدادات لاقامة فعاليات مهرجان " الجنادرية " المهرجان الوطني الحادي و الثلاثين للتراث والثقافة، المقرر انطلاقه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مطلع  شهر فبراير 2017 المقبل، و جاء من ضمن هذه الاستعدادات اختيار المهرجان، الفنانة التشكيلية صفية بن زقر شخصية هذا العام الثقافية.

اختيار الفنانة التشكيلية صفية بن زقر

اختار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الـ 31 لهذا العام الفنانة التشكيلية صفية بن زقر شخصية هذا العام الثقافية لتكريمها، و ستُمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى تقديراً لفنها و لدورها في توثيق و حفظ التراث السعودي، كما ستُقام ندوة كبرى عن حياتها و أعمالها الفنية ضمن برنامج النشاط الثقافي للمهرجان. 

الفنانة التشكيلية صفية بن زقر

تعد الفنانة التشكيلية صفية بن زقر ، من رواد الفن التشكيلي بالمملكة، و قد أسست دارة تضم لوحاتها و مقتنياتها الفنية كما تحتوي على مرسم الفنانة و مكتبتها الخاصة، لتكون الدارة منبراً ثقافياً شاملاً تستنير به الأجيال، و فتحت أبوابها لاستقبال كل زائر و باحث.

علما بأن الفنانة صفية بن زقر تميزت في أسلوبها الفني المستقل، و نجحت في أقلمته ليتناسب مع مظهرية التراث المستوحى في لوحاتها، و لقد تركت تلك الخصوصية بصماتها الواضحة على فن صفية بن زقر بشكل تلقائي و مباشر، و هو أمر جعل لوحاتها مختلفة عن غيرها من الفنانين التشكليين، هذا و يتميز أسلوبها ببساطة التكوين و قوة البناء و الاهتمام بالكتل و الأحجام، وقد نوعت الفنانة أدواتها الفنية بتنوع موضوعاتها مراعية التجانس و الانسجام ما بين العمل و المادة المستخدمة في تنفيذه.

مهرجان الجنادرية 31

يُذكر بأن مهرجان الجنادرية 31 هذا العام سينطلق بمشاركة إمارات المناطق و دول مجلس التعاون الخليجي و الجهات الحكومية و الأهلية، و بمشاركة جمهورية مصر العربية، دولة ضيف الشرف للمهرجان.

ويحرص المهرجان في كل دورة على تقديم الموروث و الفلكلور الشعبي و الثقافي جنباً إلى جنب للجمهور المهتم بالتراث و الثقافة، و ستعقد في الجانب الثقافي المحاضرات و الندوات التي تم إدراجها ضمن البرنامج الثقافي للدورة الحادية و الثلاثين التي ستستقطب العديد من المثقفين و المهتمين من داخل المملكة و خارجها.