إنطلاق " مهرجان مسرح الطفل " في الرياض بفعاليات متنوعة

مشاركة فرق أطفال استعراضية

مشاركة فرق أطفال استعراضية

من فعاليات مهرجان سابق

من فعاليات مهرجان سابق

مسرحية مملكة الألوان من المسرحيات المشاركة

مسرحية مملكة الألوان من المسرحيات المشاركة

مسرحية مملكة الألوان المشاركة في المهرجان

مسرحية مملكة الألوان المشاركة في المهرجان

مسرحية مكران والسندباد من المسرحيات المشاركة

مسرحية مكران والسندباد من المسرحيات المشاركة

انطلاق مهرجان مسرح الطفل

انطلاق مهرجان مسرح الطفل

يحظى الأطفال في السعودية باهتمام خاص من قبل وزارة الثقافة و الاعلام، إيمانا بأن الطفل يمثل اللبنة الأساسية التي تقوم عليها الأسرة، و أن نموه في بيئة فكرية و ثقافية إنما يعني الخطوة الأولى لجيل من الأطفال و الأبناء الذين يمثلون الثروة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات، و يشكلون الرهان الأهم و الأكبر لمستقبل الوطن.

و في اطار ذلك، تنظم  وزارة الثقافة و الإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، برعاية وزير الثقافة و الاعلام الدكتور عادل الطريفي، انطلاق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل " في الرياض.

انطلاق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل "

تنطلق فعاليات " مهرجان مسرح الطفل " في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض يوم غد الخميس، بفعاليات أدبية و فنية متنوعة و جوانب تدريبية و ترفيهية متميزة، ستستمر على مدار ثلاثة أيام، من الساعة الرابعة عصرا و حتى العاشرة ليلا.

و حول ذلك أوضح المدير العام للمهرجان، المخرج المسرحي خالد الباز، أن المهرجان سيقدم عددا من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف اكتشاف و تنمية مهارات الطفل، حيث يتضمن المهرجان خمسة عروض مسرحية و عشر فرق أطفال استعراضية، و غيرها من الفعاليات المتميزة.

5 عروض مسرحية يتضمنها " مهرجان مسرح الطفل "، هي :

- مسرحية " كان يا ما كان " تأليف كريم صلاح الدين، و إخراج عبد الغني حادي، و تقدمها فرقة أصدقاء الماسات الزرقاء.

- مسرحية " مملكة الألوان " تأليف سلطان النوه، و إخراج محمد الحمد، و تقدمها جمعية الثقافة و الفنون في الأحساء.

- مسرحية " المهرجان " تأليف محمد العقار، و إخراج خالد الخميس، و تقديم فرقة رتاج المسرحية.

- مسرحية " مكران و السندباد " تأليف الدكتور علي العاقول، و إخراج ماهر الغانم، و تقديم فرقة مواهب المسرحية.

- مسرحية " الأقزام " من تأليف و إخراج علي الأسمري، و تقدمها فرقة أبو الفنون المسرحية.

10 فرق أطفال استعراضية تشارك في" مهرجان مسرح الطفل "، هي:

" دريمز "، " أصدقاء الماسات الزرقاء "، " أطفال الأحلام "، " شذرات الإنشادية "، " فتيات مبدعة "، " زهرات عالم جمولي الاستعراضية "، " زهرات الرياض "، " الأرجوان الاستعراضية "، " روفان الاستعراضية "، و" ماسات ".

فعاليات ثقافية و تدريبية و فنية

يتضمن المهرجان كذلك معرض بعنوان " واحة الطفولة "، الذي تقدم من خلاله الجمعيات و المؤسسات المهتمة بالطفل آخر مشاريعها في هذا الاتجاه، كما يشمل المهرجان ديوانية للأطفال يتحاورون فيها بعفوية حول القضايا التي تهمهم بإدارة الطفلة، و له السحيم.

و حرصت وكالة الثقافة على إدراج الجوانب التدريبية في المهرجان، من خلال نشاطات مثل تقديم ورشة تدريبية للأطفال و الأهالي تقدمها الأستاذة المساعدة في كلية التربية في جامعة الملك سعود، الدكتورة سارة العبدالكريم، بعنوان " أدب الأطفال ومسرح الطفل "، و تشمل محاور الورشة واقع مسرح الطفل في السعودية، و أسباب ضعف وجود مسرح الطفل في المملكة، و فوائد المسرح على الطفل و المجتمع، و علاقة المسرح بأدب الطفل، إضافة إلى دور المجتمع و الأجهزة الحكومية و الأهلية في تغيير واقع مسرح الطفل.

يُذكر بأن المهرجان قد حرص أيضا على توفير أركان و فعاليات فنية متنوعة، كركن الرسم و التلوين و ركن الأعمال الفنية و ركن الطباعة ضمن جناح الطفل، كما ستقدم خلال المهرجان عروض الشخصيات الكرتونية، من إخراج الدكتور نايف فايز.