سعودية تفوز بجائزة " ابن بطوطة " للادب الجغرافي

مشروع ارتياد الافاق

مشروع ارتياد الافاق

شعار جائزة ابن   بطوطة للادب الجغرافي

شعار جائزة ابن بطوطة للادب الجغرافي

سعودية تفوز بجائزة ابن بطوطة للادب الجغرافي

سعودية تفوز بجائزة ابن بطوطة للادب الجغرافي

تصدرت العديد من الاديبات و الباحثات السعوديات المشهد الادبي بفروعه المختلفة، خلال السنوات الاخيرة، بل وصلت بعضهن الى الترشح و الفوز باهم جوائز الادب العربي و العالمي، و كان من ذلك فوز الباحثة السعودية اريج السويلم بجائزة ابن بطوطة لادب الرحلة التي يمنحها المركز العربي للادب الجغرافي.

سعودية تفوز بالمركز الاول لافضل عمل تشكيلي عربي في العالم

فوز الباحثة السعودية اريج السويلم

فازت الباحثة السعودية اريج السويلم بجائزة ابن بطوطة لادب الرحلة 2016 التي يمنحها سنويا المركز العربي للادب الجغرافي الذي يتخذ من ابو ظبي مقرا في اطار مشروع " ارتياد الافاق ".

جاء فوز الباحثة السويلم في فرع  " الدراسات " عن رسالتها للماجستير من جامعة الملك سعود حول " السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي و الفرناطي ".

تعرفوا على اصغر كاتبة سعودية في معرض الرياض الدولي للكتاب

اهمية جائزة ابن بطوطة

جائزة ابن بطوطة لادب الرحلة هي جائزة ادبية تمنح سنويا منذ عام 2003، و ذلك بهدف تشجيع اعمال التحقيق و التاليف و البحث في ادب السفر و الرحلات، يمنحها المركز العربي للادب الجغرافي في خمسة فروع هي :تحقيق الرحلات، الدراسات في ادب الرحلة، الرحلة المعاصرة، الرحلة الصحفية، و اليوميات.

منحت الجائزة التي تقدم لافضل الاعمال المحققة و المكتوبة في ادب الرحلة و تهدف الى احياء الاهتمام العربي بالادب الجغرافي، في سنواتها السابقة لعشرات الفائزين بها من شتى البلدان العربية و الاجنبية عن اعمال تحقيق و بحث و كتابة ادبية اختيرت من بين مئات الاعمال التي تقدم بها مشاركون من حوالي 18 بلدا عربيا و بلدانا اجنبية.

اليابان تختار تشكيلية سعودية لنشر ثقافتها من هي؟

الفائزين بجائزة ابن بطوطة لادب الرحلة 2016

يُذكر بان الفائزين بحسب فروع الجائزة، هم :

- فرع الدراسات : الباحثة السعودية اريج السويلم حول " السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والفرناطي "، الى جانب المغربي خالد التوزاني عن كتابه " الرحلة و فتنة العجيب- بين الكتابة و التلقي ".

- فرع "نصوص الرحلة المحققة" : فاز الاردني زيد عيد الرواضية عن تحقيق كتاب " من فيينا الى فيينا- رحلة محمد صادق رفعت باشا الى ايطاليا 1838 "، و العراقي شاكر لعيبي عن تحقيق كتاب " رحلة او دلف المسعري في القرن العاشر الميلادي "، و الجزائري عيسى بخيتي عن تحقيق " جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830-1962".

- فرع "الرحلة المعاصرة- سندباد الجديد" : فازت العراقية لطيفة الدليمي عن كتابها " مدني و اهوائي-جولات في مدن العالم".

- فرع "اليوميات" : فازت الفلسطينية غدير ابو سنينة عن كتابها " اخوتي المزينون بالريش".

- فرع " الترجمة " : فاز العراقي فالح عبدالجبار عن ترجمة رحلة جوتة الى ايطاليا " رحلة ايطالية 1786-1788 ".

علما بان الجوائز سيتم توزيعها على هامش معرض النشر و الكتاب في الدار البيضاء، يوم 12 فبراير 2017، بحضور الفائزين و اعضاء لجنة التحكيم و مجموعة كبيرة من الباحثين الاكاديمين و الادباء.