انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى "الفيديو آرت الدولي" بشعار "تأمل الضوء .. انطلق نحو الخيال"

بعد النجاح الذي حققه ملتقى "الفيديو آرت الدولي" في دوراته الثلاث السابقة باحتضانه للكثير من التجارب العربية والخليجية والدولية وبالخصوص السعودية، عاد الملتقى من جديد بانطلاق دورته الرابعة لعام 2022، والتي تقام تحت عنوان "تأمل الضوء...انطلق نحو الخيال".

انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى "الفيديو آرت الدولي" بشعار "تأمل الضوء .. انطلق نحو الخيال"

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، عن انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى "الفيديو آرت الدولي" الذي يقام هذا العام تحت عنوان "تأمل الضوء...انطلق نحو الخيال".

وتهدف الدورة الرابعة من "ملتقى الفيديو آرت" الى ايجاد مساحة تشاركية ابداعية لعرض التجارب المعاصرة في الفيديو ارت على الصعيد العالمي من خلال مواكبة التطورات الحديثة في مجالات الفنون المختلفة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات والصناعة، حيث يُرحب الملتقى بكافة المشاركات في فروع الملتقى الذي يشتمل على: المعرض الفني، المسابقة الفنية، المنتدى الفني، المعمل وإطلاق متحف الفيديو ارت.

وفي إطار ذلك أعلن حساب ملتقى الفيديو آرت الدولي عبر "تويتر" عن البدء في استقبال المشاركات الخاصة بالمسابقة الرئيسية في عرض الأعمال من مختلف دول العالم، والذي سيستمر حتى غرة مارس 2022، وذلك من خلال موقع الملتقى.

ملتقى "الفيديو آرت الدولي" يطرح مسابقة بحثية في موضوعات مختلفة

طرحت إدارة الملتقى مسابقة بحثية في موضوعات مختلفة منها خصوصية الفيديو آرت المكان والمفاهيم والجسد والأداء، وضرورات الابتكار في الفيديو آرت، وواقع الفيديو آرت الخليجي، والفنون المعاصرة وإشكاليات البحث والتجريب، وغيرها من الموضوعات التي وضعت إدارة الملتقى شروطها على الموقع الخاص بالملتقى.

وتسعى الجمعية إلى أن يكون الملتقى للعرض بالتوازي مع البحث والقراءة والكتابة وطرح الرؤى النقدية والورقات البحثية، وذلك بفتح المجال للعمل الفكري النظري والتطبيقي مع طرح الإشكاليات والسعي للنضج البصري والجمالي واكتساب التجريب الاحترافي على عدة مستويات تنظيمية بحثية تنفيذية فنية تجمع بين العمق والجمالية والابتكار والتطوير.

وحول ذلك أكد مدير الجمعية المشرف على الملتقى "يوسف الحربي"، أن دورة هذا العام تشمل إضافة لأعمال الفيديو آرت أوراقًا بحثية ستكون مراجع مطبوعة ذات قيمة بحثية فنية وعلمية، خاصة أن المملكة لها تجارب مميّزة سواء في تنفيذ الأعمال أو في قراءتها وطرح إشكالياتها، وستكون الدورة عبارة عن تطويع لمستوى البحث بالمقارنة مع البحوث المشاركة من مختلف أنحاء العالم وهو ما سيصقل التجربة الوطنية ويحفّز البحث والتطبيق فنياً ونقدياً وهي الأهداف الأساسية المطروحة في هذا الملتقى.

ملتقى الفيديو آرت الدولي

يُذكر بأن ملتقى الفيديو آرت الدولي يعد الأول من نوعه خليجياً وهو مبادرة مميّزة احتضنت التجارب العربية والخليجية والدولية وبالخصوص السعودية، ووفّرت لها الفضاءات الخاصة لتعرض تجاربها أمام جمهورها وتتواصل مع التجارب الدولية بخصوصياتها الاحترافية مع التعريف بهذا الفن المعاصر وأهميته الفنية، حيث استقبلت الدورة الماضية ١٣٩ عملاً فنياً من ٣٧ دولة، تم قبول ٧٠ عملاً من ٣٢ في المعرض، فهو يعمل بالتوازي بين التعريف بالتجارب الدولية وتحفيز التجربة الوطنية، وهو ما من شأنه أن يخلق تطويراً على مستوى التجريب والإنجاز والابتكار الفني والبصري والجمالي والتقني.

الصور من حساب ملتقى "الفيديو آرت" على "تويتر".