المتحف الوطني يطلق برنامج "أرومة" لتجربة متحفية متكاملة للاحتفاء بالعناصر الثقافية السعودية

ضمن الأنشطة الثقافية المتنوعة التي ينظمها المتحف الوطني السعودي بالرياض، باعتباره واجهة حضارية ومعلم تاريخي يجسد ثقافة وتراث المملكة العربية السعودية، أطلق المتحف برنامج "أرومة" لتجربة متحفية متكاملة للاحتفاء بالعناصر الثقافية السعودية.

المتحف الوطني يطلق برنامج "أرومة" لتجربة متحفية متكاملة للاحتفاء بالعناصر الثقافية السعودية

أعلن المتحف الوطني السعودي عن إطلاق برنامج "أرومة" الذي يتضمن أنشطة متحفية متنوعة تقام لمدة عام كامل، ابتداءً من 20 يناير الجاري.

هذا ويأتي اسم البرنامج من كلمة "أرومة" التي تعني في اللغة العربية أصل الشيء، ويهدف المتحف الوطني منه إلى توفير محتوى ثقافي جاذب، يقدم التجربة المتحفية في إطار مجتمعي تتفاعل معه جميع الشرائح، إلى جانب تسليط الضوء على عناصر الثقافة السعودية والاحتفاء بها وإبرازها.

ويستهدف برنامج "أرومة" جميع شرائح المجتمع عبر أنشطة تفاعلية، وعروض حية، وورش عمل، وجلسات حوارية، إلى جانب تخصيص منطقة لقاء للفنون، ومنصة لتوقيع الكتب، ومخيم صيفي، إضافة إلى الأنشطة المرتبطة بالمناسبات الوطنية، وتبدأ المرحلة الأولى من البرنامج خلال المدة من 20 يناير إلى 29 يناير، وسيتخللها 11 برنامجاً تفاعلياً تقام بشكلٍ يومي، إلى جانب جلستين حوارية، و4 ورش عمل.

برنامج "أرومة" يحتفي بعنصرين مهمين في ثقافة المملكة

سيحتفي برنامج "أرومة" بالقهوة السعودية تفاعلاً مع مبادرة "عام القهوة السعودية" التي أطلقتها وزارة الثقافة، إضافة إلى الاحتفاء بالخزامى في النصف الأول من العام الجاري، وقصص متنوعة في النصف الثاني.

وفي إطار ذلك أشار المتحف الوطني السعودي عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، عن احتفاءه بعنصرين مهمين في ثقافة المملكة، وهما القهوة وورد الخزامى، بتغريدة جاء فيها:

(احتفاءً بعنصرين مهمين في ثقافة المملكة؛ القهوة وورد الخزامى.. نصحبكم في رحلة ثرية عبر تجربة متحفية متكاملة من خلال برنامج "أرومة" في المتحف الوطني (.

ونوه المتحف الوطني إلى أنه سيحتضن عدة أنشطة ثقافية ومتحفية متنوّعة، مشيرا إلى أن الأنشطة التفاعلية المتنوعة في المتحف خلال المرحلة الأولى من البرنامج خلال المدة من 20 يناير إلى 29 يناير، تتضمن الأنشطة التالية:

(زين فنجانك، بريق من ثقافتنا، دلالات النباتات في شبه الجزيرة العربية).

المتحف الوطني السعودي

يُذكر بأن المتحف الوطني السعودي يعد معلماً ثقافياً وطنياً بارزاً في المملكة، بتصميمه المعماري المميز، وبمحتواه المعرفي الثمين الذي يعكس الثراء التاريخي والحضاري للجزيرة العربية.

وكان المتحف الوطني قد أطق رحلة رقمية افتراضية تتضمن جولة افتراضية تُمكن الجميع من الوصول إلى المتحف من أي مكان في العالم وتسمح بالتجوّل في أروقته واستعراض محتوياته، وتتضمن هذه الجولة الافتراضية العديد من المزايا، ومن أبرزها:

- تحويل حروف اللغة العربية إلى كتابات عربية قديمة.

- التجول في قاعات المتحف عبر نقاط مشاهدة بزاوية 360 درجة.

- تطبيق الكتروني متاح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

- التعرف على القطع الأثرية عن قُرب بتقنيات حديثة معززة للواقع الافتراضي.

- عروض صوتية ومرئية للمقتنيات باللغتين العربية والانجليزية.

الصور من الحساب الرسمي لـ "المتحف الوطني السعودي" على "تويتر".