عروض فنية وفلكلورية تستحضر الحياة في تاريخ المملكة لدى زوار "نبض الرياض"

تميزت منطقة "نبض الرياض"، إحدى أبرز مناطق موسم الرياض الترفيهية 2021، بتقديم مفهوم جديد في صناعة الترفيه، يرتكز على عرض الجوانب التراثية الثقافية والتاريخية للمملكة، وخاصة من خلال العروض الفنية والفلكلورية التي تستحضر الحياة في تاريخ المملكة.

عروض فنية وفلكلورية تستحضر الحياة في تاريخ المملكة لدى زوار "نبض الرياض"

بعثت منطقة "نبض الرياض"، الحياة في التاريخ، إذ قامت بعرضه على هيئة صور حية، مستخدمةً أحدث وسائل العرض على جدران قصر المصمك، في قوالب فنية معاصرة تمتع زوار المنطقة، الذين يحظون بمتعة مشاهدة العروض الفلكلورية، بألحانها الشعبية الآتية من جميع مناطق المملكة، ضمن تجارب أدائية يتناغم فيها الإيقاع مع الأزياء والرقصات، وتكتمل المتعة بإشراك الجمهور ببعض الفقرات التي تستعيد ألحاناً من الذاكرة المحلية.

وتُبرز منطقة "نبض الرياض"، من موقعها وسط الرياض القديمة، الجانبين التاريخي والثقافي للمملكة وتحتفي بهما، عبر عروض موسيقية شعبية، تجسد التقاليد والموروث الثقافي السعودي، إلى جانب عروض مرئية تسرد القصص الثقافية والتاريخية عن مناطق المملكة منذ بداية تأسيس الدولة، ومحاكاتها على جدران قصر المصمك، حيث شكلت العروض ثلاثية الأبعاد لوحات باهرة، تحكي عبر جدارياتها عمق التاريخ الذي تعرضه المنطقة عن تاريخ المملكة منذ تأسيسها.

وتشكل النشاطات الفنية الثابتة والجوالة متعةً مضاعفةً في المنطقة، يتلمّس الزوار فيها عمق التجارب الفنية والأدائية، كما تستوقفهم الأعمال الجرافيتية والفنية الإبداعية، التي تتكامل مع العديد من التجارب الممتعة التي يقدمها مسرح المنطقة، وعروض المواهب المحلية والعالمية التي تعمق الإحساس بالمكان.

"حديث الرواسي".. قصة مرسومة على الصخور تجسد قادة المملكة في "نبض الرياض"

تحتضن منطقة "نبض الرياض" مشاركة الفنانة السعودية "مها الكافي" في موسم الرياض بلوحات لملوك المملكة على صخور مقتطعة من جبال طويق وأخرى من الجرانيت، تحمل عنوان "قصة حديث الرواسي".

وتضم اللوحات رسماً لشخصية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله-، وأبنائه الملوك من بعده: سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبدالله - رحمهم الله -، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وتُعرض الرسومات في ساحة الصفاة بمنطقة "نبض الرياض"، التي تحوي مجسمات فنية لفنانين محليين، وعروضاً للرسم على الرمل، والرسم بمربع روبيك، وفن الشارع ثلاثي الأبعاد، وفن الجليتر، إلى جانب عروض جوالة محلية وعالمية، وعروض مسرحية وموسيقية.

منطقة "نبض الرياض"

يُذكر بأن منطقة "نبض الرياض" تحتضن العديد من الفعاليات والعروض المبهرة لجميع أفراد الأسرة، وتُبرز المنطقة الجانبين التاريخي والثقافي للمملكة، برؤية متكاملة ومتجانسة لعراقة الماضي بحداثة الحاضر، من خلال العروض المرئية والعروض الفلكورية التي تجسد التقاليد والموروث الثقافي السعودي، والعروض الترفيهية والموسيقية والفنية، واستضافتها للفرق الشعبية من كافة مناطق المملكة.

وتنقسم منطقة "نبض الرياض" إلى مناطق فرعية تُقام فيها العديد من الفعاليات، من أبرزها منطقة "ساحة الصفاة"، التي تحتوي على مجسمات فنية لفنانين محليين، وعروض فنية متنوعة، وكذلك منطقة "ساحة المصمك"، التي تتضمن عروضًا فنية ومسرحية وأخرى تفاعلية، إضافة إلى مسرح "نبض الرياض" الذي تُقام فيه 30 عرضًا موسيقيًا بمشاركة أكثر من 30 فرقة ومغنيًا من مختلف أنحاء العالم، وعروض أوركسترا محلية وعالمية، تشمل أداء السمفونيات والموسيقى العربية والعالمية.

كما تستضيف منطقة "نبض الرياض" أسبوعيًا فرقة فلكلورية لإحدى مناطق المملكة، فيما تبرز في المكان عروض الأزياء الشعبية لمختلف مناطق المملكة، وتوفر المطاعم التراثية في المنطقة أجواء مختلفة وعصرية، وسط تقديم العرض ثلاثي الأبعاد "رحلة الصقر" يوميًا، الذي يرمز لكافة مناطق المملكة، بالإضافة إلى "قهوة الصفاة" وهي قهوة تراثية بنمط عصري، تُقدم فيها المشروبات والحلويات التقليدية.

الصور من حساب "موسم الرياض" وموقع "واس".