وزارة الثقافة تنظم الندوة العالمية للخط العربي بمشاركة باحثين دوليين

في سياق الفعاليات والأنشطة المتعددة التي تنفذها وزارة الثقافة تحت مظلة مبادرة "عام الخط العربي 2021" وضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، نظمت الوزارة الندوة العالمية للخط العربي، كما نظمت فعالية "جداريات الخط العربي" بمشاركة 8 فنانين وفنانات تشكيليين.

وزارة الثقافة تنظم الندوة العالمية للخط العربي بمشاركة باحثين دوليين

نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع الموسوعة العالمية للأدب العربي"أدب"، الندوة العالمية للخط العربي، بمشاركة عدد من الباحثين في الخط العربي من مختلف دول العالم، والتي أقيمت افتراضياً ضمن مبادرة "عام الخط العربي 2021"، والتي أطلقتها الوزارة العام المنصرم ومددتها لعامٍ إضافي احتفاءً بالخط العربي كرمز للهوية الثقافية العربية، ومصدراً لإلهام للفنانين عبر التاريخ، وعنصراً ثقافياً أساسياً في تاريخ الحضارة العربية.

وهدفت الوزارة من خلال هذه الندوة العالمية إلى تسليط الضوء على فن الخط العربي، وإبرازه والاحتفاء به، وتعزيز حضوره في المجتمع، باعتباره عنصراً أصيلاً في الهوية الثقافية العربية، لإيصال رسالة مضمونها تطوير المعرفة عبر التواصل العلمي مع العالم حول الخط العربي، ومناقشة أبعاده وآثاره في الفنون والآداب، حيث تعد الندوة لقاء علمي بحثي قُدمت فيه أوراق بحثية حول موضوعات متنوعة في الخط العربي، بمشاركة خبراء ومتحدثين من مختلف دول العالم، لمناقشة تاريخ الكتابة العربية ودورها الحضاري، إضافة إلى الأبعاد الجمالية والأدبية للخط العربي، وكذلك المخطوطات القرآنية، والفنون وعلاقتها بالخط العربي، والتي حظيت بحضور الآلاف من المتابعين احتفاءً بجلال وجمال الحرف العربي.

وأشارت وزارة الثقافة إلى أن الأهداف الرئيسة لندوة العالمية للخط العربي، هي:

- إبراز الجهود البحثية التي تميّزت محلياً ودولياً في مقاربة الخط العربي وعلاقته بالفنون والثقافة العربية، لتتضمن (أثر البحوث العلمية على فن الخط العربي، الخط العربي وتأثيراته على فن العمارة والأدب).

- تعزيز حضور الخط العربي كمادة ثرية ومهمة في الحوار العلمي والحضاري العالمي، لتتضمن (تعزيز فن الخط العربي وإبراز تنوع استخداماته في الفنون كافة، ونشر ثقافة الخط العربي على مستوى عالمي وتوضيح انعكاسه على تطور الحضارات).

- تعزيز التواصل العلمي والثقافي بين الباحثين والمهتمين حول العالم، لتتضمن (إتاحة المجال لتبادل الخبرات والمنافع العلمية، وتحقيق التواصل المستمر والفعال والذي من شأنه أن يخدم الثقافة والفنون العربية).

وزارة الثقافة تنظم "جداريات الخط العربي" في الرياض

من جانب آخر وفي سياق ابتكار الوزارة لأنشطة داعمة لمبادرة "عام الخط العربي 2021" تم تنظيم فعالية "جداريات الخط العربي"، بمشاركة 8 فنانين وفنانات تشكيليين.

وتضمنت فعالية "جداريات الخط العربي" التي استمرت لمدة ثلاثة أيام رسم لوحة جدارية في مجمع "الرياض بارك" على واجهتين يبلغ عرضهما 88 متر وبارتفاعٍ يصل إلى ثلاثة أمتار، وشارك في تنفيذها ثمانية فنانين وفنانات تشكيليين، وهم:

نورة بن سعيدان، ونورة بن غشيان، وراشد المتيعب، ونوف العبدالكريم، وسعدية إبراهيم جمال، ودعد الدهامي، وعبدالكريم خونجة، وحنتوش.

وحظي الزوار بفرصة مشاهدة الفنانين وهم يعملون على رسم الجدارية من خلال هذه الفعالية المتميزة والتي جاءت انطلاقاً من اهتمام وزارة الثقافة بتشجيع مختلف أنواع الفنون التقليدية والمعاصرة، وحرصها على ابتكار أنشطة داعمة لمبادرة "عام الخط العربي" تعزز من حضورها في المجتمع، وتسمح بمشاركة الزوار إلى جانب الخطاطين والفنانين من الجنسين لخوض تجربة إبداعية تجمع بين الخط العربي كهويةٍ ثقافية وفن "الغرافيتي" تحت سقفٍ واحد.