طلال مداح.. فارس الأغنية السعودية الذي أطرب الملايين بصوته العذب

هناك العديد من الأصوات السعودية العذبة والمميزة التي استطاعت بموهبتها الفريدة أن تحفر في أذهاننا ذكريات لا تنسى من تاريخ المملكة.

بداية مميزة

ومن الأصوات والعلامات البارزة والنقاط المضيئة الذي أطرب الملايين بصوته العذب نجمنا السعودي الراحل الفنان طلال مداح حتى رحل عن عالمنا في 11 من أغسطس من عام 2000 تاركا ورائه العديد من الأغاني التي لا تنسى.

النجم طلال مداح كان من أوائل المطربين السعوديين الذين عملوا بشكل واضح على نشر الأغنية السعودية خارج حدود المملكة بصوته المميز.

حيث شارك النجم الراحل طلال مداح تقديم العديد من الحفلات الغنائية في عواصم العالم مثل باريس ولندن وساهم بشكل واضح في تطوير الموسيقى بالسعودية.

بدأت مسيرة الفنان الراحل طلاح مداح الفنية قبل بلوغه العشرين من عمره وامتدت لأربعة عقود حافلة بالإنجازات التي أثرت الساحة الموسيقية السعودية والعربية.

شعبية كبيرة

ظهر الفنان طلال مداح في منتصف الستينات صوتا وصورة مع بدء البث التليفزيوني وحظيت أغانيه حينها بشعبية كبيرة بين الناس في ذلك الوقت.

كان منزله ملتقى للشعراء والملحنين مما ساهم في تطوير موهبته في التعامل مع الآلات الموسيقية وحصوله على أجمل القصائد وأعذب الألحان.

نجح النجم السعودي الراحل طلال مداح في تصدير الأغنية السعودية للعالم بعد أن قام بالغناء أمام الألاف من الجماهير في العديد من العواصم والمدن الأمريكية والأوروبية.

إنجازات عديدة

وللفنان الراحل طلال مداح العديد من الإنجازات حيث قلده الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية كما كرم في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1995 م.

كما كان الفنان طلال مداح أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا وأول من حصل على الأسطوانة الذهبية وعمل إضافة وتر للعود.

وتخليدا لذكراه أطلق صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة في المملكة العربية السعودية اسم طلال مداح على المسرح في مركز الملك فهد الثقافي بأبها "قرية المفتاحة".

ولم يكن الغناء الفن الوحيد الذي أبدع فيه طلال مداح بل أنه خاض تجربة التمثيل في فيلم "شارع الضباب" ومسلسل "الأصيل" كما لحن العديد من الأغاني لفنانين على مستوى الوطن العربي أمثال وردة الجزائرية وعبدالكريم عبد القادر.