الفنانة عائشة المناحي لـ "هي":  لكُل فنانة تشكيلية أيقونة تميزها عن غيرها من الفنانات

"كُل فنانة تشكيلية لديها أيقونة تميزها عن غيرها من الفنانات لذا فإن مستقبلا باهرا ينتظر الفنانات السعوديات" هذا هو رأي الفنانة التشكيلية السعودية "عائشة المناحي" حول توقعاتها المستقبلية للفنانات السعوديات، خاصة وأن شغفها بعالم الفن منذ الصغر دفعها لصقل موهبتها الفنية ليكون مشوارها المغلف بالعزيمة والإصرار هو بوابتها الفنية التي حجزت من خلالها موقعا متميزا لها في هذا العالم.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "عائشة المناحي" لتتعرف منها على مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وأهم مشاركاتها في المعارض، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

عائشة عبدالعزيز صالح المناحي، موظفة أؤدي دوري في المجتمع، زوجة وأم أدير عائلتي الصغيرة بكل رضا من الله عز وجل، أتممت دراستي الجامعية بتخصص (نظم معلومات جغرافية) بإصرار وعزيمة، أحب النظام والانضباط في جميع مناحي حياتي، والتخطيط من أهم أساسيات الحياة لدي.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفن التشكيلي.

مشواري في عالم الفن التشكيلي بسيط ومتواضع جدا، فلقد عشقت الفن كهواية أصرت على البروز والظهور كحجر أساسي في حياتي، فكان لها كل الاحترام والتقدير.

كانت هواية الرسم لدي منذ الصغر، وكنت أمارسها في أوقات فراغي بشكل بسيط، إضافة إلى بعض الهوايات الأخرى المختلفة، إلا إنها كانت الأغلب والأحب إلى نفسي، وكان لتشجيع أسرتي دور واضح في صقل هذه الموهبة، إلى أن حققت شيئا من حلمي وأصبحت بالفعل فنانة تشكيلية فلم أدرس الفن ولم أتخصص فيه، هو موهبة ربانية بدأت بصقلها من خلال التعرف على عدد من الفنانين التشكيليين اللذين كان لهم دور بارز في إلهامي وظهور في هذا الفن.

كيف كان لأسرتكِ دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

بالفعل كان لأسرتي دور في مشواري بعالم الفن وتشجيعي عليه، فكنت أنال الإطراء دوما على رسوماتي بل إنها كانت تعلق في أنحاء المنزل، وكنت أتقبل النقد أيضا من أحد اخوتي الذي يمتلك أيضا موهبة الرسم ولكن له اسلوبه المميز في الرسم والخط العربي، وكذلك أختي الكبرى كان لها دور بارز في قتل الخوف من الظهور للعالم الخارجي ببوابتي الفنية حيث شجعتني وزادت من عزيمتي التي كان يتخللها اليأس في بعض الأحيان إلى أن وصلت إلى هذا المكان لأكون "فنانة تشكيلية"، كما أنني حظيت أيضا بوقوف العديد من الأشخاص والفنانين التشكيليين بجانبي وتقديم النصيحة لي، كم اتمنى أن أذكر أسمائهم جميعا ولهم مني كل الشكر والتقدير.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

كلمة تشجيعية من شخصية أكن لها كل الاحترام والتقدير، وأيضا حصولي على شهادة تقدير من مركز كامبريدج للاستشارات والبحوث والتدريب.

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

الحياة وألوانها المختلفة المبهج منها والحنين، هي من تحرك ريشتي فتبدع على الورق.

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أو أكثر أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟

ميولي للواقعية، ولكن لا أحب أن أتقيد بمدرسة معينة.

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟

نعم لها تأثير، ففي جميع الحالات الالهام والدافع والظروف تلعب دورا كبيرا وبكل قوة بالنسبة للرسام أو الشاعر، فجميعنا نستخدم نفس الأداة (الفرشاة والقلم)، ألوان وأحرف لتكوين لوحة وقصيدة (أحاسيس ومشاعر، ظروف، مواقف... وغيرها).

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض داخل وخارج المملكة.

ولله الحمد لي عدة مشاركات داخل وخارج المملكة، ومن أبرز هذه المشاركات داخل المملكة:

- معرض سايتك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (لموسمين).

-  الهيئة الملكية بالجبيل.

-  معرض سحر قاف بجدة.

- معرض جسفت الجبيل التشكيلي الأول.

أما المشاركات خارج المملكة العربية السعودية، فهي:

- معرض بصمات الفنانين التشكيليين بالقاهرة (الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر).

- متحف الفن التشكيلي بالأردن.

- معرض عجلون بالأردن.

- معرض محاكاة الفرشاة مع اللون (ملتقى قاف الدولي) بجمهورية مصر.

 -معرض آفاق الدولي بالأردن.

- معرض العرب الدولي بالأردن.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

كُل فنانة تشكيلية لديها أيقونة تميزها عن غيرها من الفنانات التشكيليات، لذا أرى مستقبلا باهرا لديهن فنحن نرى كوكبة كبيرة من الفنانات بهذا المجال.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أن يحظى الفن التشكيلي باهتمام أكثر من جميع النواحي، لأنه عباره عن لغة يترجمها كل شخص كما يراها مناسبة له ويفسرها حسب منظوره، ومن هنا يكمن جمال الفن التشكيلي.

كلمة أخيرة..

الفن والريشة والألوان رسالة عظيمة أرجو أن تصل حروفها وعباراتها لكل متذوق لهذا الفن.

وأخيرا ..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وتمنياتي القلبية لها بدوام التميز والنجاح.

حساب الفنانة التشكيلية "عائشة المناحي" على الانستجرام

https://www.instagram.com/almonahi77/

حساب الفنانة التشكيلية "عائشة المناحي" على تويتر

https://twitter.com/almonahi77?lang=en