كيف تستفيدين من الذكاء العاطفي في حياتكِ؟

الذكاء العاطفي Emotional intelligence (EQ) هو مجموعة من المهارات والقدرات التي تمكننا من التفاعل بنجاح وبطريقة إيجابية مع الأشخاص من حولنا، ووفقا للخبراء فإن الذكاء العاطفي يمكن أن يكون أكثر أهمية من حاصل الذكاء أو القدرات والذكاء العقلي intelligence quotient (IQ)، عندما يتعلق الأمر بتحقيق النجاح، سواء كان من الناحية المهنية أو الشخصية.

أهم الفوائد التي غالبا ما يحصدها من يتمتعون بالذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي يساعدك على التكيف بسهولة أكبر مع التغيير

  1. الذكاء العاطفي يزيد من الثقة بالنفس واحترام الذات.
  2. الذكاء العاطفي يمكنه أن يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والقلق.
  3. الذكاء العاطفي يساعدك على التعرف بصورة أفضل مع ما تواجهينه أو تختبرينه من مشاعر، كما يساعدك على التعرف على فهم أسباب اختبارك لتلك المشاعر مهما بلغت درجة تعقيدها، وبمجرد أن تتعرفي على مشاعرك وتفهمها، ستتمكنين من التعامل معها بطريقة بناءة.
  4. الذكاء العاطفي يساعدك على التكيف بسهولة أكبر مع التغيير ومع ما قد تواجهينه من تحديات مهما بلغت صعوبتها، وهو أمر مهم بشكل خاص في بيئة العمل الجديدة.
  5. الذكاء العاطفي يساعدك على التواصل مع من حولك بفاعلية أكبر سواء كان ذلك في حياتك الشخصية في بيئة العمل مع الزملاء والرؤساء في العمل.
  6. الذكاء العاطفي يساعدك على تكوين علاقات شخصية جيدة والحفاظ عليها، مما يؤدي إلى حياة اجتماعية أكثر إرضاء وحياة مهنية أكثر نجاحا.
  7. الذكاء الاجتماعي يجعلك قائدا أفضل لأنه يزيد من الثقة بالنفس ويساعدك على اكتساب ثقة واحترام الآخرين من حولك مما يزيد من قدرتك على القيام بمهام القائد إذا ما تطلب الأمر ذلك.