هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه؟

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

هل تتلقين الراتب الذي تستحقينه

كثيراً ما نطرح على أنفسنا أسئلة تتعلق بالراتب الذي نتقاضاه: هل نتلقى بالفعل الراتب الذي نستحقه؟ أوضحت النتائج التي حصلنا عليها من دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط، مايو 2016، أن قرابة نصف العاملين في المنطقة (45%) غير راضين عن رواتبهم. وأشارت الدراسة ذاتها الى أن 63% من المجيبين يعتقدون أنهم يتقاضون رواتب أقل مقارنة مع الشركات الأخرى العاملة في مجالهم. اليوم، وفي ظل ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل غير مسبوق، أصبح للرواتب دوراً أساسياً في قبول عرض العمل أو رفضه، فالموظف يفكر قبل كل شيء ما اذا ما كان الراتب المعروض عليه عادلاً مقارنة مع الرواتب الأخرى في بلده.
إذاً، كيف يمكنك تحديد ما إذا كنت تتقاضين الراتب الذي تستحقينه؟ وكيف يمكنك معرفة الراتب الذي يجب أن تحصلين عليه في حال كنت تبحثين عن وظيفة؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 خطوات لمعرفة ما إذا كان راتبك هو بالفعل الراتب الذي تستحقينه.

1. تقييم مهاراتك 

يمكنك الآن تقييم مهاراتك من خلال استخدام اختبارات بيت.كوم المتوفرة في العديد من المجالات والتي تمكّنك من التعرّف على نقاط القوة والضعف لديك، سواء في مهاراتك العملية أو الشخصية. وبعد التعرّف على نقاط ضعفك وقوتك، ننصحك بالعمل على صقلها وتحسينها لتتمكني من نيل الراتب الذي تستحقينه. يمكنك التسجيل في دورات بيت.كوم الإلكترونية وقراءة المدونات والمقالات والمواقع المهنية التي تساعدك على تنمية مهاراتك للحصول على راتب أعلى.

2. الاستعانة بأدوات مقارنة الرواتب على الإنترنت

هناك العديد من الأدوات التي تتيح لك معرفة رواتب العاملين في مجال عملك. رواتب بيت.كوم، على سبيل المثال، تمكّنك من معرفة رواتب العاملين في مجالك من خلال البحث عن المسمّى الوظيفي في أي بلد أو حسب المجال. هذا ويمكنك أيضاً الكشف عن أفضل الرواتب المقدمة في الشركات التي تهمك، ومقارنة راتبك مع الرواتب في تلك الشركات. 

3. وضع خبرتك ومؤهلاتك في عين الاعتبار

عدد سنوات خبرتك ومجال عملك يلعبان دوراً مهماً جداً في تحديد الراتب الذي تتقاضينه والذي قد يُعرض عليك عند التقدم لوظيفة ما. تأكدي من مقارنة راتبك مع من يمتلكون عدد سنوات خبرة مماثل لك وليس من لديهم خبرة أوسع منك. كما أن مؤهلاتك قد تلعب دوراً مهماً في تحديد الرواتب المعروضة عليك. لذلك عليك التأكد من تسليط الضوء على هذه المؤهلات والخبرات التي تميّزك عند كتابة سيرتك الذاتية، وذلك حتى تتميّزي عن باقي المتقدمين إلى الوظيفة.

4. وضع موقعك الجغرافي في عين الاعتبار

هنالك فروق شاسعة بين العاملين بين موقعين في البلد ذاته، فما بالك عند المقارنة مع البلدان الأخرى؟ بيّن مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط، فبراير 2016، أن 29% من العاملين في المنطقة يعتقدون أن سوق العمل في بلد إقامتهم أقل جاذبية من الدول الأخرى في المنطقة. اطلعي على آخر الدراسات والأبحاث واستعيني بأداة "رواتب بيت.كوم" لمقارنة الرواتب المقدمة في بلدك مع البلدان الأخرى. من المهم جداً أن تحصلي على معلومات كافية حول الرواتب في البلدان والمجالات والمهن التي ترغبين بالانتقال اليها قبل أن تقومي بأي خطوة لتغيير حياتك.

5. التعرّف على وضع الشركات التي تهمك

قدرات الشركات ليست متساوية؛ ففي حين يمكن لشركة ما إعطاء رواتب أعلى من غيرها، هناك شركات لا تستطيع فعل ذلك. عليك دراسة أحوال السوق وأوضاع الشركات فيها قبل التقدم اليها. 


حول بيت.كوم:
إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 25,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.