في عيد ميلاد "جوجل" الـ18: اهم المحطات وحقائق مذهلة عن الشركة

شعار جوجل في بداياته

شعار جوجل في بداياته

المقر الرئيسي لشركة جوجل

المقر الرئيسي لشركة جوجل

يحتفل محرك البحث العالمي الشهير اليوم "جوجل" Google بالذكرى الـ18 لتاسيسه، وقد عدل الموقع صفحته الرسمية التي تحمل اسم وشعار "جوجل" لتزين الشعار بالبالونات والطربوش الخاص باعياد الميلاد الذي يعبر عن هذه المناسبة. 

ورغم ان "جوجل" تقدمت رسميا بطلب تاسيس الشركة في 4 سبتمبر من العام 1998 الا ان الشركة ظلت لسنوات تحتفل بميلادها في 7 سبتمبر وفي العام 2003 احتفلت بميلادها في 8 سبتمبر، ومنذ العام 2006 تحتفل جوجل بميلادها في 27 سبتمبر، ليتوافق مع تحقيقها رقم قياسي للصفحات التي قام محرك بحث جوجل بفهرستها، بحسب موقع ibnlive. 

غوغل تحتفل بذكرى ميلاد نزار قباني

"غوغل" و"فورد" تتعاونان لتطوير سيارات ذاتية القيادة..

بدايات جوجل

البداية كانت في العام 1998 كشركة صغيرة اسسها اثنان من طلبة جامعة ستانفورد هما لاري بيج وسيرجي برين، حيث اراد لاري بيج ان يضع كل محتويات شبكة الويب في حاسوبه، وان يصل الى المحتويات التي يريدها ويبحث عنها بسرعة ودقة، الا ان محركات البحث في تلك الايام لم تكن دقيقة. تعاون كل من لاري وسيرجي على ابتكار خوارزمية بحث معقدة سميت باسم BackRub وهي خوارزمية تحلل الصفحات والروابط وعلاقة كل صفحة بالصفحات الاخرى. 

كلمة Google هي في الاساس تحريف لكلمة "googol" التي اخترعها ملتون سيروتا للدلالة على رقم 1 يتبعه مئة صفر، وقد اختار المصممان هذا الاسم للدلالة على العدد الهائل من صفحات الشبكة التي يفهرسها محرك البحث، واصرار الشركة على تنظيم الكم الهائل من البيانات والمعلومات واتاحتها للمستخدمين.

تطورت الفكرة وكان اغلب نشاطهما البحث في مبنى "جيتس" بجامعة ستانفورد الامريكية وهو مبنى موله بيل جيتس صاحب مايكروسوفت، وفي سنة 1997 تم تسجيل الملكية الرسمية لموقع جوجل بنطاق جديد وعرف بـ google.com.، ثم في سنة 1998 تم تغيير الشركة الى google Inc، وكان المقر الرئيسي للموقع في مرآب سيارات صديق لاري وسيرجي، وكان مجمل المبلغ الابتدائي الذي تم جمعه من تاسيس الشركة ما يقارب 1.2 مليون دولار، بعدها في العام 1999 تم تغير المقر مجددا الى بالو التو. وفي العام 2003 انتقلت الشركة الى مدينة ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا، حيث ما زال مقرها الرئيسي حتى اليوم.

جوجل تطلق تطبيق Allo على أندرويد و iOS

اخيرا.. جوجل تطلق تطبيق "Duo" لمكالمات الفيديو على اندرويد وiOS

رحلة نجاح

تقدم "جوجل" لمتصفحي الشبكة العنكبوتية خدمات جعلتها الاولى لدى مرتادي هذه الشبكة كاستخدام البريد الالكتروني لجوجل او متصفحها. وقد استحوذت على العديد من الشركات الناشئة والعاملة في مجال التقنية وتقديم خدمات البحث، ومن اهم صفقاتها الناجحة استحواذها على موقع (YouTube) اواخر العام 2006، وشراكاتها الاستراتيجية مع شركات الهاتف المحمول وتطبيقاتها الاوسع انتشارا كتعاقداتها مع شركات سوني وسامسونج ونوكيا وبذلك تكون خدمات هذه الشركة قد وصلت لاكثر من 80% بالمائة من مستخدمي التكنولوجيا المتطورة والحديثة حول العالم. 

وفي الارقام التي تبرز نجاح "جوجل":

2 تريليون عملية بحث تجرى على جوجل سنويا.
حوالي 2.3 مليون عملية بحث تجرى على جوجل كل ثانية.
اكثر من 60 تريليون صفحة ويب مدرجة داخل جوجل.
حوالي 570 مليار دولار، هي القيمة السوقية لشركة Alphabet الشركة الام لجوجل.
81 مليون زائر شهري لمحرك بحث جوجل من خلال تطبيق المحمول.
1 مليار حساب نشط على خدمة Gmail للبريد الالكتروني
حوالي 54% من جميع مواقع الانترنت تستخدم Google Analytics.
5 مليارات فيديو يتم مشاهدتها على يوتيوب كل يوم.
300 مليون مستخدم لموقع جوجل بلس شهريا.

خرائط جوجل أكثر اناقة مع خيارات استكشافات الأماكن

هاكر يخترقون حساب رئيس جوجل

بعض الحقائق الطريفة عن جوجل

-اول شعار مرسوم لجوجل يعود الى العام 1998 حيث كان "برين" و"بايج" في عطلة نهاية الاسبوع وقاما بزيارة مهرجان "الرجل المحترق" او Burning Man في نيفادا، ومن هذا الشعار استوحى المصممان "الرجل المحترق" ووضعاه على الصفحة الرئيسية في محاولة منهم لنقل رسالة الى عملائهم مفادها انهم خارج المكتب في تلك الآونة. 

-اول تغريدة لجوجل على تويتر كانت غريبة وذلك في فبراير العام 2009، وجاءت صيغتها كالتالي: (I’m 01100110 01100101 01100101 01101100 01101001 01101110 01100111 00100000 01101100 01110101 01100011 01101011 01111001 00001010). التغريدة مكتوبة برموز النظام الثنائي، وهي ترجمة لعبارة (I’m feeling lucky) الشهيرة والمتواجدة على احد ازرار الصفحة الرئيسية لجوجل، والتي تقود المستخدم بشكل مباشر الى اول موقع الكتروني في نتائج البحث دون المرور على صفحة النتائج والاختيار منها.

-الموظفـون الجدد في جوجل يطلق عليهم اسم ( Noogles ). 

-تقوم جوجل باستئجار قطيع من الماعز من شركة تسمى California Grazing بهدف القضاء على الحشائش والاغصان المتواجدة في المقر المركزي. 

-تنتشر في مقر الشركة العديد من المطابخ الصغيرة، وفقا لمفهوم خاص بالشركة تحدث عنه كل من "برين" و"بايج" مؤكدين عن ان الموظف يجب الا يسير لاكثر من مائة متر للحصول على الطعام. 

-في الفناء الرئيسي لمقر الشركة المعروف باسم Google Plex ستجـد الكثير من المناظر المدهشة، مثل هياكل ديناصورات، مركبات فضاء، طيور فلامنجـو وغيرها من الامور.

-زر ( I’m feeling lucky ) الموجود في صفحة البحـث على جوجل، لم يستخدم على الاطــلاق، ومع ذلك تصر "جول" على ابقائه حيث تجد ان ازالة هذه الخاصية من محرك بحثها سيقلل من احترافيتها، على الرغم من انه يكلف حوالي 100 مليــون دولار من خسائر الاعلانات سنويا.