تطبيق ذكي جديد لـ " الحج البديل "

يحتاج الكثير من المسلمين الى الحج البديل

يحتاج الكثير من المسلمين الى الحج البديل

شرع الحج البديل لكبار السن الغير قادرين على تادية الحج

شرع الحج البديل لكبار السن الغير قادرين على تادية الحج

تطبيق ذكي جديد للحج البديل

تطبيق ذكي جديد للحج البديل

شُرع حج البدل او حج البديل او ما يطلق عليه الحج بالتوكيل او النيابة في الحج، ضمن الضوابط و الشروط و الاحكام الشرعية، لهدف سام و هو تيسير فريضة الحج لمن لا يقدرون عليها او الانابة في من توفي والده او والدته، و لا يستطيع هو ان يقوم بهذا العمل، و يُمكن من تمنعهم قدراتهم الصحية من تادية الفريضة، عبر توكيل اخرين من القادرين على القيام بمناسكه نيابة عنهم لقاء مبلغ من المال.

و نظرا لحاجة الكثير من المسلمين الى حج البديل، طور خبراء التكنولوجيا تطبيقا ذكيا جديدا خاصا به.

تطبيق ذكي للسفر من جوجل

تطبيق ذكي جديد لـ " الحج البديل "

طور خبراء التكنولوجيا تطبيقا ذكيا جديدا لـ " الحج البديل "، بحيث يكون التطبيق بمثابة وسيط يربط بين الحاج الفعلي و الحاج الذي قام بتوكيله، و يُمكن الاخير من الاطلاع على الخطوات التي يقوم بها وكيله داخل المشاعر المقدسة عن كثب.

مميزات تطبيق ذكي لـ " الحج البديل "

يتضمن هذا التطبيق العديد من المميزات، ومن ابرزها :

- يعرض التطبيق مجموعة من السير الذاتية للوكلاء المستعدين للحج بدلا عن اشخاص اخرين، من بينها خبرتهم في تادية مناسك الحج و تاهيلهم العلمي و الجهات التي يعملون لديها.

- تعد تكلفة الحج البديل باستخدام هذا التطبيق، اقل بكثير من تلك التي قد يؤديها فعليا شخص عن احد والديه مثلا، مع امكانية اختيار قيمة التكلفة حسب الامكانات المالية.

- لا يقتصر دور الوكلاء العاملين في هذا التطبيق على اداء المناسك، بدلا عمن يتعذر عليهم الحج، بل يمتد الى اداء شعائر العمرة ايضا، بالاضافة الى رحلات اخرى داخل المشاعر المقدسة.

تطبيق ذكي يمنح مبتكرة سعودية جائزة إماراتية

انتقادات تطبيق ذكي لـ " الحج البديل "

واجه تطبيق الحج البديل العديد من الانتقادات، و اثار جدلا كبيرا في الاوساط الشرعية و بعض المجتمعات، لما ينطوي عليه من خطورة من ان يستخدمه بعض القادرين على الحج في توكيل اخرين عنهم، لاسيما ان تكلفته قليلة نسبيا مقارنة مع الحج الفعلي.

و من جانب اخر احدث التطبيق لغطا بشان صعوبة التاكد من ان مستخدميه فعلا يعانون من مشكلات صحية تحول دون تادية الحج بانفسهم، الامر الذي قد يفسره البعض على ان هذا التطبيق يعد بديلا لاي شخص يريد الحج، بغض النظر عن قدراته الصحية و المالية.