طالبة سعودية تبتكر تطبيقا الكترونيا للمتبرعين بالدم

من تطبيق كلنا سافينو

من تطبيق كلنا سافينو

شعار تطبيق كلنا سافينو

شعار تطبيق كلنا سافينو

تكريم الطالبة التي صممت التطبيق

تكريم الطالبة التي صممت التطبيق

التبرع بالدم

التبرع بالدم

يعتبر التبرع بالدم من انبل الاعمال التي يؤجر عليها الانسان، فهو سلوك محمود و مبادرة انسانية من شخص سليم لشخص ينزف بسبب حادث او عملية جراحية و يحتاج الى القليل من الدم لينجو من الموت بمشيئة الله حيث تصبح بعض قطرات الدم في هذه الحالات و كانها اكسير الحياة.

و ترتبط اهمية التبرع بالدم باهمية تسريع الوصول للمتبرعين في الوقت و المكان المناسبين، و هو ما ادركت اهميته طالبة طب سعودية و نجحت في تصميم تطبيق الكتروني للتبرع بالدم اطلقت عليه اسم " كلنا سافينو ".

تطبيق " كلنا سافينو "

صممت طالبة الطب السعودية معدية محمد العمري، في جامعة ام القرى، هذا التطبيق الالكتروني للتبرع بالدم و الذي يهدف لتسريع الوصول للمتبرعين بالدم من افراد المجتمع، و ربطهم مباشرة بالمستشفيات و بنوك الدم.

و اشارت الطالبة العمري التي تدرس بالكلية الجامعية في محافظة القنفذة، ان من اهداف تطبيق " كلنا سافينو " ينشر ثقافة التبرع بالدم وسط المجتمع، مبينة ان اختيار المتبرعين يتم وفقاً لشروط التبرع المعتمدة من قبل وزارة الصحة، حيث انه في حال توفر كل الشروط في المتبرع عبر التطبيق، تتم اضافة اسمه لقائمة المتبرعين بحسب منطقته، و يتم تحديد موعد تبرع الشخص بالدم بما يتوافق مع الظروف الشخصية للمتبرع و مكان وجوده.

اهمية و فوائد التبرع بالدم

من جانب اخر اكدت الدكتورة مي المشاري، رئيس قسم بنك الدم و خدمات نقل الدم في مدينة الملك فهد الطبية، احتياج التبرع لواحد من كل سبعة مرضى يدخلون المستشفى، مشيرة الى ان التبرع ينقذ اربعة اشخاص عند فصل مكوناته. 

و نوهت الدكتورة المشاري، ان الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الاقل كل سنة هم اقل عرضةً للاصابة بامراض الدورة الدموية و سرطان الدم، مؤكدة ان التبرع يعود بفوائد صحية عدة على صحة الانسان، حيث انه ينشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) مما يزيد من فاعليتها و يجدد نشاطها فتنتج المزيد من خلايا الدم الجديدة، بالاضافة الى انه ثبت في كل مرة يتم التبرع فيها يتخلص الدم من بعض الحديد الذي يحتويه و الذي اذا ما ارتفع مستواه يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب.