دراسة : منصات التواصل الاجتماعي الطريقة المفضلة لمعرفة الأخبار

دراسة : منصات التواصل الاجتماعي الطريقة المفضلة لمعرفة الأخبار

دراسة : منصات التواصل الاجتماعي الطريقة المفضلة لمعرفة الأخبار

لا يقف عمل مواقع التواصل الاجتماعية أو بما تعرف بالسوشال ميديا على مشاركة الأمور الحياتية بل هي منصة ومصدر رئيسي للأخبار بحسب الدراسة التي أجراها معهد رويترز لدراسة الصحافة وجاءت النتائج أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف الذكية يحصلون على الأخبار من فيسبوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي مع رفض المستخدمين دفع الرسوم للحصول على الأخبار في حين انهم يستخدمون تطبيقات منع الإعلانات التي تضر بإيرادات الناشرين.

وعلى الرغم من أن نشر الأخبار من خلال المنصات الاجتماعية يجعل الفرصة سانحة للوصول إلى أكبر عدد من القراء، إلا أنه يجعل الأمر أكثر صعوبة على الناشرين الذين يجدون صعوبة في التواصل مع جمهورهم بحسب تقرير الأخبار الرقمية السنوي الذي يصدره المعهد.

وأشار التقرير إلى أن 44% من الناس يستخدمون فيسبوك للحصول على الأخبار و19% من يوتيوب بينما حصل تويتر على 10%، في حين ان 36% يفضلون الأخبار التي تُختار لهم من قبل الخوارزميات مقارنة مع 30% يعتمدون على المحررين والصحفيين.
يشار إلى انه ولأول مرة تمكنت الشبكات الاجتماعية من التفوق على التلفزيون كمصدر رئيسي للأخبار بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 سنة، مع نسبة تقدر بـ 28% منهم يعدون هذه المواقع المصدر الرئيسي للأخبار، مقارنة مع 24% قالوا إنهم يشاهد الأخبار على التلفزيون.