دليلكم الكامل لـ "أسبوع تكنولوجيا المستقبل" الأول في دبي

دليلكم الكامل لـ

دليلكم الكامل لـ "أسبوع تكنولوجيا المستقبل" الأول في دبي

ورشات تدريبية معتمدة للأمن الإلكتروني

ورشات تدريبية معتمدة للأمن الإلكتروني

يقام في مركز دبي التجاري العالمي " أسبوع تكنولوجيا المستقبل "، الذي يسلط الضوء على سبل تزويد المؤسسات الحكومية والخاصة بالمعرفة التقنية والبنية التحتية اللازمة لتكنولوجيا المعلومات بما يضمن حمايتها من الهجمات الإلكترونية المحتملة؛ حيث يشغل التصدّي لهذه الهجمات مرتبة هامّة في قوائم أولويات الحكومات في شتّى أنحاء العالم، بما فيها حكومات الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.

الأمن الإلكتروني

ومن المتوقع أن تنمو قيمة قطّاع الأمن الالكتروني في الشرق الأوسط وأفريقيا من 10 مليار دولار في عام 2015 إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول عام 2019 بحسب تقرير صادر عن شركة "سايبر سيكيوريتي فينتشرز" المتخصصة في الأبحاث ضمن هذا المجال، ويعزى هذا النمو إلى تنامي المخاوف الإقليمية من التهديدات التي قد تشكلها الجرائم الالكترونية المعقّدة والوعي العام بأهمية حماية المعلومات الحسّاسة من القراصنة المحترفين والجاسوسية.

جيسك

ومن هنا، فإن "أسبوع تكنولوجيا المستقبل"، المنعقد من 29 إلى 31 مارس الجاري في مركز دبي التجاري العالمي- سيتضمن الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض الخليج لأمن المعلومات (جيسك)، والذي يجمع تحت مظلته كوكبة من روّاد وخبراء الأمن الالكتروني خصيصاً لمناقشة جوانب وحيثيات هذا الموضوع.

نخبة من الخبراء

ويشارك في "جيسك"، مجموعة من نخبة الخبراء والمسؤولين إقليمياً وعالمياً بمن فيهم سعادة د.ليام فوكس، وزير الدولة لشؤون الدفاع السابق في المملكة المتحدة؛ وجون بومجيمر الذي يتمتّع بخبرة منقطعة النظير في مجال القرصنة الحاسوبية ويجسّد إحدى أهم المرجعيات العالمية في مجال مكافحة البرامج الخبيثة؛ وتودور إناتشه، الرائد في اختبارات الاختراق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويترافق معرض "جيسك"، مع مؤتمر يلقي الضوء على منتجات متنوّعة في ميدان أنظمة وخدمات وتقنيات الأمن الإلكتروني، وأنظمة التنبيه والإنذار والتي يقدمها ما يزيد عن 50 شركة مرموقة.

رشات تدريبية

وعلاوة على المؤتمر والمعرض، فإن "جيسك" يتضمن هذا العام ورشات تدريبية معتمدة للأمن الإلكتروني تهدف إلى مساعدة الخبراء والمهنيين غير التقنيين على الارتقاء بقدراتهم التقنية؛ ومسابقة ’هاكاثون‘ يتنافس فيها الجيل التالي من المطورين والمصممين ورواد الأعمال في القرصنة وبناء النماذج الأوليّة؛ فضلاً عن مسابقة "الاستحواذ على العلم" التي سيخوض فيها هواة وعشّاق مجالات الأمن الإلكترونية تحديات حيّة لاختبار مهاراتهم في مجالات عديدة تشمل الهندسة العكسية، وأمن الشبكات، والتشفير، وأمن الإنترنت، والعلم الجنائي الرقمي، وغيرها.

تبادل الأفكار

وسيبدأ "أسبوع تكنولوجيا المستقبل" مع مؤتمر ومعرض الخليج للحوسبة النقالة للمؤسسات (جيمك) الذي يعتبر ملتقىً لمجموعة من الخبراء الرواد عالمياً في مجال الحوسبة النقالة متيحاً لهم الفرصة لتبادل الأفكار والنقاش واكتساب مزيد من المعرفة حول سبل تعزيز أداء المؤسسات بالاستفادة من الابتكارات في هذا المضمار.

جيمك

وسيركز برنامج مؤتمر "جيمك" على سبل استنباط استراتيجيات عمل أكثر ذكاء، وتأثير الحوسبة النقالة المؤسسية على الشركات وإدارة المخاطر المرتبطة بها، وذلك بمشاركة متحدثّين عالميين مرموقين من أمثال آشي شيث من ’نيتفليكس‘ وشيفاكومار ماتهاباتهي من جامعة كاليفورنيا الحكومية للتقنيات المتعددة، والقادمين كلاهما من ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتشارك نصائحهم ودراساتهم حول الاستخدامات العملية لاستراتيجيات الحوسبة النقّالة في مختلف الأسواق.

يشار إلى أن "أسبوع تكنولوجيا المستقبل" يحظى بدعم مكتب "دبي الذكية" كشريك لمبادرة "المدينة الذكية" التي أطلقتها دبي، والتي سيتم الترويج لها خلال فعاليات الأسبوع. 
وإلى جانب "جيمك" المقام يوم 30 مارس و"جيسك" المقام يومي 30 و31 مارس، فإن "أسبوع تكنولوجيا المستقبل" يتضمن كذلك الدورة الثانية من المعرض السنوي لإنترنت الأشياء (IoTX) المقام يومي 29 و30 مارس، و"معرض البيانات الكبيرة" الذي يقام يوم 31 مارس، إذ تستمر المعارض الأربعة المشمولة بـ"أسبوع تكنولوجيا المستقبل" إجمالاً لمدة ثلاثة أيام من 29 إلى 31 مارس.