عام 2015 بعين تويتر: أبرز الأحداث والتغريدات العربية والعالمية

أكثر المواضيع تأثيرا على موقع تويتر خلال العام الجاري

أكثر المواضيع تأثيرا على موقع تويتر خلال العام الجاري

كل سنة تنشر الشبكات الاجتماعية والشركات التقنية الكبرى قبيل نهاية العام ملخصاً لأهم الأحداث والتطورات التي جرت خلال السنة على تلك المنصة. وقد كشف موقع "تويتر" عن لائحة بأهم الأحداث التي ميزت العام 2015 وأكثر الأحداث التي استأثرت باهتمام مستخدمي الموقع. 
 
ولنبدأ مع اتجاهات مستخدمي تويتر في السعودية حيث بينت نتائج مسح التغريدات خلال السنة أن الجمهور السعودي يهتم بمشاهدة التلفاز ومتابعة كرة القدم حيث شهدت مباريات دوري عبد اللطيف الجميل أعلى معدل للتفاعل خاصة خلال المباراة قبل النهائية. أما على مستوى الرياضة العالمية فكان التفاعل مرتفعاً أثناء مباريات الكلاسيكو. 
 
وسردت تويتر قائمة بأبرز الشخصيات والفرق الرياضية والبرامج التلفازية التي تفاعل معها السعوديون وتتضمن:
 
الأشخاص
1.الملك سلمان #الملك_سلمان
2.الملك عبد الله #الملك_عبدالله
3.صالح المغامسي #صالح_المغامسي
4.ياسر القحطاني #ياسر_القحطاني
5.سعيد الشهراني #سعيد_الشهراني
 
الرياضة
1.فريق الهلال لكرة القدم #الهلال
2.فريق النصر لكرة القدم #النصر
3.ريال مدريد #ريال_مدريد
4.برشلونة #برشلونة
5.دوري عبد اللطيف الجميل # دوري_عبداللطيف_جميل
 
التلفاز
1.خواطر #خواطر
2.العربية عاجل #العربية_عاجل
3.صدى الملاعب #صدى_الملاعب
4.أكشن يا دوري #اكشن_يا_دوري
5.برنامج المواهب العربية (آربز جوت تالنت)
 
أبرز التوجهات في الإمارات 
أما في الإمارات العربية المتحدة فلا تزال تغريدات حكام الإمارات وما يصدر عن المبادرات الحكومية الإماراتية، تستقطب قدراً كبيراً من الاهتمام بين مستخدمي تويتر. كما شهدنا الزيارة التاريخية للرئيس الهندي، وافتتاح أول متجر لشركة أبل في الإمارات، والزيارة المفاجئة التي قام بها دايفيد بيكهام لافتتاح أحدث متجر لأديداس في مول الإمارات بدبي.
 
وفي الوقت ذاته، كشفت نتائج التحليل أن الإمارات العربية المتحدة هي بلد متابعي التلفزيون ومشجعي كرة القدم، حيث ارتفعت حركة المرور على تويتر كثيراً خلال مباريات كرة القدم ضمن دوري الخليج العربي، وخصوصاً عندما كان فريق النصر @alnasrsc  ينزل إلى الميدان، أو عندما تنزل فرق دولية مثل @FCBarcelona [email protected] إلى الملاعب الدولية.
 
وتوضح أعلى العروض التلفزيونية متابعة تنوع الاهتمامات داخل الإمارات العربية المتحدة، حيث تصدَّر البرنامج الفيليبيني @EatBulaga  القائمة. وقد تأثرت الجالية الفلبينية في الإمارات بقصة حب ألدن ريتشاردز (@aldenrichards02) و يايا دوب (@mainedcm)، مع تفاوت مستوى استخدام الوسم المخصص للحبيبين #AlDub  يومياً في الأشهر الأخيرة. وفي ما يلي بعض أهم الوسوم الشائعة في الإمارات العربية المتحدة:
 
الرياضة: 
1.#النصر 
2.#ريال_مدريد 
3.# برشلونة 
4.#دوري_الخليج_العربي 
5.#AlahliUAE (النادي الأهلي الإماراتي)
 
التلفزيون: 
1.#ALDUB 
2.#TeenChoiceAwards 
3.#Arabs Got Talent 
4.#صدى_الملاعب 
5.#MTVEMA
 
الناس: 
1.#JaDines 
2.#محمد_بن_زايد 
3.ذكرى_وفاة_الشيخ_زايد 
4.#خليفة_بن_زايد 
5.#محمد_بن_زايد_عزنا_وفخرنا
 
عام الرموز التعبيرية
السمة البارزة لهذا العام على "تويتر" رواج استخدام الرموز التعبيرية مقارنة بصور السيلفي العام الماضي، حيث جاء رمز الوجه المغطى بدموع الضحك والفرح، الأكثر شيوعاً بين الرموز المستخدمة على تويتر. 
 
الموضوع الأكثر تأثيراً 
في فبراير الماضي، شغل الثوب الذي حيّر العالم بلونه اهتمام الملايين من الناس الذين تعجبوا حول مدى تأثير الخداع البصري، ومنهم من خاض في الجانب العلمي لتفسير التغير الظاهر في الألوان. ودارت حوارات مكثفة ما بين مستخدمي تويتر حول لون الثوب الحقيقي واستخدم هاشتاغين  #BlueandBlack أو #WhiteandGold وحظي بأكثر من 4.4 مليون تغريدة خلال يومي 26 و27 فبراير فقط. 
 
ومن المواضيع الأكثر تأثيراً على موقع "تويتر" على مستوى جميع أنحاء العالم هي الأحداث الإرهابية التي شهدتها فرنسا خلال هذا العام وتم التعبير عنها بالوسمين PrayForParis# وJeSuisCharlie#  واللذين استخدما على نطاق واسع بعد هذه الأحداث.
 
كما طغت الأحداث العنصرية التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذا العام على موقع تويتر حيث استعمل وسم BlackLivesMatter# أكثر من 9 ملايين مرة، بالإضافة إلى وسوم أخرى في نفس الإطار كـ Ferguson# وCharleston# وBaltimoreProtests#.
 
ونالت أزمة الاجئين القادمين من إفريقيا والشرق الأوسط خصوصا من سوريا التماسًا للجوء في أوروبا، بدورها اهتماماً كبيراً من طرف المدونين حيث انتشر وسم RefugeesWelcome# بالإضافة إلى قضية الطفل الأمريكي المسلم من أصل عربي "أحمد محمد" التي نالت تعاطفا كبيراً وتم التعبير عن ذلك من خلال وسم #IStandWithAhmed. 
 
وأخيراً حصلت مواضيع أخرى على اهتمام المتابعين خصوصاً ما يتعلق بأولى الصور لكوكب بلوتو والتي حصدت مليون تغريدة وتم التعبير عنها بوسم PlutoFlyby#. 
 
التغريدة الأكثر تداولاً
هذا العام، تصدرّت رسالة حب من هاري ستايلز من فرقة "وان ديركشن" One Direction الآفاق، أكثر تغريدات العام إعادةً، وحازت أعلى ترتيب هذا العام. وقد حلّت تغريدة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي نشرها على موقع "تويتر" طالباً فيها من السعوديين الدعاء له عقب توليه سدة الحكم في السعودية أوائل العام الجاري، في المرتبة السادسة بين أكثر 10 تغريدات أُعيد تغريدها بالموقع العام 2015.
 
وقد أطلق "تويتر" الوسم #yearontwitter https://twitter.com/hashtag/yearontwitter في الموقع الجديد الذي يعرض المواضيع الأكثر تأثيراً وأبرز المستخدمين الجدد والتغريدات الأكثر إعادة، ويمكنكم الإطلاع على عام 2015 بعيون تويتر على الموقع العربي. https://2015.twitter.com/ar/home