تطبيق "ذكي" للبلاغات اﻷمنية للمعاقين سمعياً في السعودية

موظفين للتواصل مع الصم

موظفين للتواصل مع الصم

تطبيق بلغة الاشارة

تطبيق بلغة الاشارة

الاعاقة السمعية

الاعاقة السمعية

تعد خدمة مجتمع الصم أو "ذوي اﻹعاقة السمعية" في السعودية ومحاولة إيجاد حلول مناسبة ﻷوضاعهم في كافة التعاملات الحكومية احدى الامور التي تستحوذ على اهتمام العديد من الجهات، سعيا إلى إيجاد الحلول الفاعلة في كيفية تسهيل التعامل معهم وإنجاز المعاملات الخاصة بهم بأفضل وأبسط الوسائل الممكنة. 
 
وفي إطار ذلك تعتزم وزارة الداخلية السعودية تصميم تطبيق للبلاغات الأمنية خاص بذوي الإعاقة السمعية ، حيث يمكنهم من تقديم البلاغات بكل يسر وسهولة .
 
أكد ذلك مصدر مطلع من وزارة الداخلية ﻹحدى الصحف المحلية ، مشيرا إلى أن التطبيق سيكون متاحا عبر الجهات الرسمية الخاصة بذوي الإعاقة السمعية فقط ، ولن يكون متوفرا عبر متجر أبل أو جوجل .
 
علما بأن الوزارة تعكف في الوقت الراهن على إدخال كل بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك في إطار اختصار الوقت والجهد لهذه الفئة عند تقديمهم أي بلاغ.
 
ومن المقرر أن تبدأ الوزارة في القريب العاجل بتدريب عدد من منسوبيها على لغة الإشارة.
 
خدمات الصم
يذكر بأن المعاقين سمعيا بالمملكة يبلغ عددهم نحو 900 ألف شخص، وذلك بحسب الموقع الالكتروني لمركز الاتصال الوطني لخدمات الصم.
 
وقد أطلقت العديد من الجهات خدمات خاصة لخدمة هذه الفئة ، ومنها ما أطلقته البلديات الحكومية مسبقا من خلال تدريب موظفي الخدمات على لغة الإشارة للتعامل المباشر مع الأصم ، وكذلك توظيف موظفين من ذوي الإعاقة السمعية ، وتدريب بعض موظفي القطاعات في البلديات لخدمة الأصم.