موقع نون العلمي السعودي يكشف اهتمام الشباب والفتيات بالعلوم

سعود الدبيان

سعود الدبيان

شعار المجموعة

شعار المجموعة

انفوجرافيك من موقع نون عن العناد عند الاطفال

انفوجرافيك من موقع نون عن العناد عند الاطفال

انفوجرافيك من تصاميم موقع نون عن أفضل الاختراعات

انفوجرافيك من تصاميم موقع نون عن أفضل الاختراعات

قبل أن تنتشر المواقع الاجتماعية من خلال الشبكة العنكبوتية كانت هناك مجموعة من الحريصين على زيارة المكتبات من فترة لأخرى وكانت من اهم الصعوبات التي يجدها البعض هو البحث عن كتاب معين من مكتبة الى اخرى ليختلف الوضع تماما مع التطور التكنولوجي الحالي.
 
ومع وجود المكتبات الالكترونية المختلفة الا ان بادرة نون العلمية كان لها رؤية مختلفة فهي بادرة علمية تهدف لإثراء المحتوى العلمي العربي الرقمي بشكل تطوعي مستقل، و أنشئت المجموعة بتاريخ 1 مارس 2014 بجهود عدد من المتطوعين والمتطوعات المحبين للعلوم والمهتمين بها من مختلف الدول العربية.
 
يشرف على المجموعة ويوجهها مؤسسها د. سعود الدبيان طبيب بكلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية، لتحقق البادرة نجاحات عديدة وزيادة في إنتاجها العلمي وأعداد المنضمين والمتابعين لها منذ انطلاقها لتكون  جهة سهلة لتوفير مصدر علمي عربي موثوق وفي متناول الجميع. 
 
كما أطلقت المجموعة مبادرة "اقرأ لنرتقي" لقراءة الكتب العلمية المتميزة بطابق ثقافي سهل وسلس ونشر وإنتاج مقاطع الفيديو الخاصة بالمجموعة ليصل إلى 16 فيديو علميا بكل مراحل انتاج الفيديو، وإنتاج بوردكاست علمي يتيح للمكفوفين بشكل خاص لمشاركتهم في القراءة  في عالم العلوم. 
 
الجدير بالذكر أن المجموعة تشهد تزايد في أعداد المتابعين من مختلف الدول لتتصدر الفتيات قائمة التسجيل أكثر من الشباب بنسبة 59% عن الذكور ، فمن خلال تويتر بلغ متابعيهم 48 ألف متابع 2600 وبلغ عدد الزيارات للموقع 100 ألف الذي يحتوي على 200 مقال علمي مترجم أو نتاج فكري للأعضاء و أكثر من 100 منشور علمي.