ما هي أضرار البوتوكس على الجنين؟

اشتهرت في الاونة الاخيرة مصطلحات عديدة في صيحات التجميل وعلاج البشرة ومحاربة التجاعيد، ويعد البوتوكس احد اهم هذه المصطلحات، فماهو البوتوكس، وماهي استخداماته، وهل يلحق اي ضرر بالجنين؟

ما هو البوتوكس؟

البوتكس عبارة عن مادة بروتينية تشبه في تركيبها مادة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبية من الأعصاب للعضلات. ويتم حقن هذه المادة ضمن العضلات، لمنع تقلص العضلة وانقباضها حتى لا تظهر التجاعيد. 

ما هي استخدامات البوتوكس؟

يستخدم البوتوكس لمعالجة التجاعيد الحركية التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة، وتقل الاستفادة من البوتوكس كلما اصبحت تلك التجاعيد ثابتة ومرتسمة على الجلد، اذ يصعب ازلتها تماما، ويتم فقط التخفيف من اثرها.

هل البوتوكس يضر بالجنين؟

على الرغم من انه حتى الان لا يوجد دليل علمي قاطع على ان البوتوكس يضر بالجنين، الا ان جميع الاطباء يؤكدون على انه من الافضل استخدام البوتوكس قبل فترة معقولة من حدوث الحمل، وذلك تجنبا لحدوث اي تشوهات للجنين، كنوع من الوقاية له، وهو ما

اثبتته بعض التجارب العلمية التي اجريت على مجموعة من الحيوانات، اذ تبين تعرضها للتشوه، لذلك ينصح الاطباء بعدم استخدام البوتوكس اثناء الحمل لاي سبب من الاسباب تحقيقا لسلامة الجنين.

ثمة خطر اخر سلط خبراء التجميل الضوء عليه، وهو امر يحتم على المرأة الحامل تجنب استخدام البوتوكس اثناء الحمل، وهو انه بعد حقن البوتوكس من الممكن ان تمر البكتريا في مجرى الدم، وتتحرك داخل جسم الحامل حتى تصل إلى الدماغ ويحتاج ذلك حوالي ثلاثة أيام، وستؤدي حركة البكتريا إلى نشاط خلايا غير طبيعية في موقع الحقن و في جميع أنحاء الجسم اثناء الحمل، محدثة زيادة في تدفق الدم فتنتشر البكتريا بصورة أسرع بكثير من خلال جسم الحامل حتى تصل الى الدماغ، الامر الذي يلحق ضررا بالغا بالام الحامل، ما يهدد سلامة الحمل والجنين