كيفية علاج حساسية الجلد عند الاطفال

حساسية الجلد عند الاطفال وكيفية علاج ، يمكن الوصول إليها من خلال معرفة نوع حساسية الجلد و مسبباتها ، و بالتالي معالجتها و تهدئة تهيج الجلد بمجموعة من الطرق المعالجة، الطبيعية و الدوائية ، بحسب نصائح الأطباء و المختصين في مركز الصحة الوقائي الأمريكي CDC.

انواع حساسية الجلد عن الأطفال

قد يصاب الطفل الرضيع أو الأكثر سناً بتلون الجلد و إحمراره لفترة بسيطة بسبب الجو البارد أو الجاف ، لكن إن استمرت هذه البقع الحمراء على الجلد ، فهذا يعني أنه مصاب بأحد أنواع حساسية الجلد  خاصة إن صاحبتها بروز حبوب أو بثور أو تقشير في الجلد، و منها:

الأكزيما

يصاب معدل طفل واحد من بين كل 10 أطفال بنوع حساسية الجلد الأكزيما ، و هي إلتهاب الجلد الذي يظهر على شكل احمرار مع شعور بالحكة ، و عادة يظهر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و 5 سنوات، و تكون بسبب الحساسية الغذائية أو الملوثات البيئية أو لأسباب وراثية أو أسباب أخرى .

علاج حساسية الجلد من نوع الأكزيما ، يكون العلاج الأساسي بتجنب مسببات الحساسية و علاج مكان التحسس بالمراهم الطبية ، حيث يمكن الإستعانة بإستشارة الطبيب لتحديد نوعية الطعام المسبب للحساسية من خلال فحص الحساسية على الجلد بمختلف انواع الأطعمة ، أو العطور أو المسببات الأخرى .

التهاب الجلد التماسي التحسسي

وهو حساسية تظهر على شكل طفح جلدي يظهر مباشرة من بعد لمس مادة مهيجة للحساسية ، فإن كان الطفل مصاب بهذا المرض ، يصاب الجلد بالتقشر و الإحمرار في مناطق الملامسة ، لذا يتوجب استشارة الطبيب لمعرفة اسباب حساسية إلتهاب الجلد التماسي .

العلاج

تجبن الأسباب المهيجة لحساسية الجلد التماسي ، ووضع كريم الستيرويد بوصفة طبية على مكان الحساسية ، مع اعطاء الطفل مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة .

حساسية الجلد من نوع خلايا النحل

وهي رد فعل تحسسي شديد يظهر على جلد الطفل كبقع حمراء من بعد ملامسة الجلد للمسببات الحساسية ، وهذه الحساسية ليست كباقي أنواع الحساسية ، حيث لا تصاحبها أي تقشر أو حبوب أو بثور على الجلد ، لكن يمكن أن يحدث صعوبات بالتنفس أو تورم الفم و الوجه.

العلاج

تعالج حساسية بقع خلايا النحل في معظم الحالات بتقليل آثارها المزعجة بتناول شراب الهيستامين ، الذي يعالج أيضاً هذا الإحمرار الجلدي ، كما يمكن أن تترك هذه الحساسية لتذهب من تلقاء نفسها.

مسببات حساسية الجلد

يصاب الأطفال بحساسية الجلد من ملامستهم أو تناولهم أو استنشاقهم للمواد التالية : عث الغبار ، الأصباغ ، أنواع من الأطعمة و الفواكه مثل الفراولة أو الفول السوداني وغيره ، وبر الحيوانات الأليفة ، اللقاحات الطبيعية ، اللاتكس ، العطور القوية .