علاج مرض السكر عند الاطفال

علاج مرض السكر عند الأطفال يختلف بحسب نوعه  ، السكري من النوع الأول و السكري من النوع الثاني ، و مع تزايد حالات الإصابة بالسكري لدى الاطفال بالعالم ، وخاصة النوع الأول المزمن ، حيث يقدر إصابة 17% من الأطفال من بين كل 100 الف طفل كل عام حول العالم ، يجب الإنتباه إلى طريقة علاج مرض السكري الصحيح لهذا المرض المزمن الخطير الذي يشكل خطراً على حياة الطفل .

اسباب و اعراض إصابة الأطفال بمرض السكري

بات من السهل معرفة اسباب مرض السكري لدى الأطفال التي تكون اغلبها وراثية عن طريق الآباء ، حيث يرث الطفل الجينات المحفزة لتطور المرض في جسمه . كما تزيد السمنة و النظام الغذائي غير الصحي احتمالات اصابة الأطفال بهذا المرض . و يمكن التعرف على اعراض السكري على الاطفال بعدة عوامل ، هي الشعور بالعطش الدائم و فقدان الوزن و تكرار التبول بطريقة زائدة عن الحد الطبيعي و الشعور بالتعب و الوهن ، و يمكن أن تصاحب هذه الاعراض آلاماً بالمعدة و صداع و تغيير بالمزاج.

علاج مرض السكري عند الاطفال

من بعد تشخيص نوع السكري الذي أصيب به الطفل ، يعمل الطبيب على اعطاء الأهل وصفة علاج للطفل ، فالطفل المصاب بالنوع الاول من السكري ، و هو نوع السكري الذي يعني أن معضم خلايا إنتاج الإنسولين قد دمرت أو غير كافية لإنتاج الإنسولين ، و في هذه الحالة يوصف للطفل علاج الإنسولين المباشر ، بما يتناسب مع متطلبات و عادات الطفل الفردية . و يبدأ الطفل بأخذ جرعة الإنسولين عن طريق الأبر اليومية ، حيث تعمل الجرعة على اداء مفعولها بصورة بطيئة طوال اليوم .

و في حالة الأطفال بالأعمار الصغيرة ، يعمل الطبيب على وصف جرعات بسيطة من الانسولين له لكنها للأسف تزداد مع تقدم العمر ، و يمكن اعطاء الطفل جرعته اليومية من الإنسولين عن طريق مضخات الانسولين ، و يجب مراعات مراقبة الجلوكوز في الدم لغرض معرفة معدل السكري يومياً .

أما علاج مرض السكر عند الأطفال من النوع الثاني ، يعتمد على مدى تطور الحالة المرضية ، و يمكن السيطرة على حالة المريض في المراحل المبكرة من تشخيص المرض بتغيير نمط الحياة المفاجيء بإتباع نظام صحي و ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، و من ثم اعتماد العقاقير الفموية لمعالجة نقص معدلات الإنسولين في الدم .

مسؤولية الأبوين تجاه علاج الاطفال المصابين بمرض السكري

تقع على الوالدين مسؤولية كبيرة تجاه اطفالهم المصابين بمرض السكري و ذلك بإستمرار مراقبة معدلات الجلوكوز بالدم بإستخدام جهاز قياس السكري في الدم بشكل يومي لتجنب الإرتفاع او الإنخفاض بمعدلات السكري ، و كذلك الزام الطفل بنظام غذائي صحي معتدل يخلو من الأطعمة الدسمة و الحلوة ، و ادراج الطفل في نشاطات رياضية منتظمة للحفاظ على صحة الجسم . و في حالة الإنخافظ في معدل قراءة الجلوكوز في الدم ، يجب أن يتناول الطفل قطعة حلوى فورا لتعديل هذا النقص ، أو أن يتناول دواءه من الإنسولين عند إرتفاع نسبة السكري بالدم . وكذلك متابعة الرعاية الطبية المختصة لحالة الطفل المريض بشكل دوري ، حيث يمكن تسجيل الطفل في المراكز الصحية المختصة برعاية مرضى السكري لضمان حصول الطفل على الرعاية و المعاينة الطبية المناسبة ، إضافة إلى الدواء المستمر لهذا المرض المزمن الذي لا علاج نهائي يمكن للطفل أن يخلصه منه .