اهمية حبوب الحديد للحامل

اهمية حبوب الحديد للحامل

اهمية حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد من المكملات الغذائية الضرورية للحامل.

حبوب الحديد من المكملات الغذائية الضرورية للحامل.

حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد للحامل

انواع الاغذية التي تحتوي على الحديد

انواع الاغذية التي تحتوي على الحديد

الحديد من المكملات الاساسية للحامل ، حيث تعد مكملات الغذاء من الحديد بشكل حبوب من العناصر الاساسية في تغذية المرأة اثناء فترات الحمل ، و بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO ، يمكن التعرف على كمية و اهمية حبوب الحديد للمرأة الحامل ، كما يلي .

كمية حبوب الحديد الموصى به للحامل

بحسب المنظمة ، فإن التناول الفموي للحديد ، يمكن أن يبدأ من كمية 30 جرام إلى 60 جرام  يومياً بحسب فترة الحمل ، و يمكن تناول ما يعادل60 جرام حديد 300 جرام من مكملات الغذاء  ferrous sulfate heptahydrate، أو 180 جرام  ferrous fumarate ، كما يتناول الحديد مع حمض الفوليك بشكل يومي طوال فترة الحمل ، خاصة قبل الولادة لتجنب حدوث عيوب في النخاع الشوكي للجنين . و تتوفر حبوب الحديد بشكل كسبولات أو حبوب يتم تناولها فموياً،  كما تعزز التغذية الصحية تزويد جسم الحامل بالحديد الضروري أثناء فترة الحمل ، حيث تعد أطعمة مثل السبانخ و اللحم الاحمر و الكبدة و البيض و المكسرات النيئة و البصل و الفول.

اسباب اهمية حبوب الحديد للحامل

يعمل الحديد على تكوين كريات الدم الحمراء الإضافية الضرورية لجسم الحامل أثناء تكوين الجنين و تحولات جسم المراة الحامل ، فيساعد الحديد على نقل الاوكسجين من الرئتين إلى بقية جسم المرأة الحامل و كذلك إلى الجنين عبر المشيمة .

لذا يعد الحصول على ما يكفي من كمية الحديد على تكوين كريات دم حمراء أو الهيموغلوبين ، و هذه الكريات مسؤوليتها نقل الاوكسجين الضروري لجسم الام و الطفل الجنين ، و تجنب نقص الحديد و فقر الدم الذي يسبب شعور الأم بالتعب و الإرهاق و النحول ، و يمكن أن يستمر حتى بعد الولادة ليكون مزمناً لا يمكن علاجه مع الزمن ، و نقص الحديد هو من أكثر انواع فقر الدم شيوعاً لدى النساء الحوامل ، كما يعد نقص الحديد من العوامل الاساسية لنمو الطفل بطريقة غير سليمة مما يؤثر على  بناء جسمه قبل موعده ، و قد يكون سبباً بحدوث التشوهات الجنينية.

ويوصى الاطباء بتناول حبوب الحديد للحامل أثناء فترة الحمل لمنع حدوث فقر الدم اثناء الحمل و من بعد الولادة ، و كذلك إنخفاض وزن الطفل عند الولادة ، و الولادة المبكرة .