حمو النيل عند الرضع في فصل الصيف اسبابة وطرق علاجه

حمو النيل عند الرضع عبارة عن مرض جلدي بسيط يكون على شكل حبوب حمراء صغيرة ، و تظهر هذه الحبوب على كافة أنحاء الجسد أو في بعض الأجزاء أحيانا ، والسبب في ظهور هذه الحبوب هو التعرق الزائد بسبب الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة في فترات الصيف والربيع وغيرها من العوامل الأخرى ، ويصاب بها الصغير والكبير .

أسباب الإصابة بحمو النيل عند الرضع في فصل الصيف

●       تعد الرطوبة السبب الرئيسي في حمو النيل وليس ارتفاع درجة الحرارة فحسب ، وهي تصيب خاصة الأطفال والرضع تحديدا أكثر من غيرهم  .

●       تسبب الرطوبة تعرق الرضيع ليبقى رطبا طوال الوقت بسبب العرق الذي لا يجف وهو ما يتسبب في بقاء الملح الخارج مع العرق على الجسم دون إزالة فيؤثر على الجلد بهذه الكيفية ويسبب حمو النيل عند الرضع .

●       تصيب حمو النيل الرضع لأنهم يملكون بشرة أكثر رقة و حساسية من غيرهم، بالإضافة إلى أن الكبار يصابون به أيضا خاصة ذوي البشرة الحساسة ، و تتركز حبوب حمو النيل عند الرضع في ثنايا الرقبة والإبط والفخذين خاصة لو كان الطفل أو المصاب سمين بعض الشيء.

طرق العلاج والوقاية من حمو النيل

●       تنظيم شرب الماء للمصاب بحبوب حمو النيل مع التذكير أنه يفضل للرضع أن لا يشربوا الماء إلا بعد 4-6 شهور

●       التهوية الجيدة للمكان وتبريده قدر المستطاع ، وعدم لف المولود بطبقات كثيرة من الملابس والأغطية خاصة في الحر .

●       اختيار الملابس القطنية في الصيف للتخفيف من أعراض حمو النيل .

●       يجب تحميم الطفل في الصيف مرتين أو ثلاثة يوميا دون رأسه لتفادي أعراض حمو النيل .

●       اختيار الصابون المناسب للرضع مهم لتجنب حمو النيل ، ويفضل وضع البودرة على جسمه بعد تجفيفه جيدا للتقليل من الرطوبة.

●       و لعلاج حمو النيل بفضل استخدام البودرة بعد الإصابة للوقاية من الرطوبة، لكن يجب استعمال الكريمات الطبية المناسبة لكل رضيع مصاب من حمو النيل وذلك خلال استشارة الطبيب .