التهاب و حصوات المرارة اثناء الحمل مشاكلها و كيفية علاجها  

إليكم اعشاب تخفف الوحم حيث أن التهاب المرارة أو حصوات المرارة احدى المشاكل الصحية التي تعاني منها بعض الحوامل، و قد تظهر هذه المشكلة في أي مرحلة من مراحل الحمل، إلا أنها أكثر شيوعا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فما هي أسباب اصابة المرأة بمرض التهاب المرارة أو تكون حصوات المرارة اثناء الحمل، و ماهي مشاكلها و كيفية علاجها؟

أسباب التهاب المرارة و حصوات المرارة اثناء الحمل

بينت الدراسات و الأبحاث أن هرمون الحمل (البروجيستيرون) يؤثر على وظيفة المرارة، و يتسبب في استرخاء أعضاء الجسم و بالتالي يؤثر على المرارة و عملها و يسبب التهاب المرارة، كما أن الحمل يبطء من حركة المرارة مما ينتج عنه بطء في خروج العصارة الصفراوية، فيتسبب بتكون حصوات المرارة.

مشاكل التهاب و حصوات المرارة اثناء الحمل

ان مشاكل التهاب المرارة و حصوات المرارة اثناء الحمل، لا تتسبب بأي ضرر مباشر على الجنين، بل يمكن أن يتأثر الجنين من آثار المرض، كحدوث غثيان و قيء يؤثران على تغذية الأم ذاتها و بالتالي لن يحصل الجنين على التغذية الكافية.

علما بأنه قد تتسبب مشاكل التهاب المرارة و تكون حصوات المرارة بمضاعفات خطيرة اثناء فترة الحمل، فالأعراض الشديدة مثل الحمى و اصفرار الجلد و العينين و القيء المفاجئ، يمكن أن تكون إشارة الى وجود مشكلة خطيرة بالمرارة، واذا لم تعالج بسرعة قد تؤدي الى انفجار المرارة و حدوث التهابات.

علاج التهاب المرارة و حصوات المرارة اثناء الحمل

تعتمد خطة علاج التهاب المرارة و حصوات المرارة بشكل آمن اثناء الحمل على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للمرض و ليس علاج المرض نفسه إلا بعد إنتهاء فترة الحمل، و ذلك وفقا للاجراءات العلاجية التالية.

- تعتبر الخطوة الاولى فى التخفيف من حدة التهاب المرارة و حصوات المرارة هي اتباع الحامل لنظام غذائي صحي و متوازن، و التقليل من تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون لمساعدة المرارة على التقليل من عملها و قد تكون تلك الخطوة هى الوحيدة و الكفيلة بتخفيف حدة الاعراض بصفة تامة، كما أن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة تسهم في التخفيف من حدة أعراض التهاب المرارة و حصوات المرارة اثناء الحمل.

- فى حالة الأعراض الشديدة بسبب التهاب المرارة أو حصوات المرارة، قد يصف الطبيب عقارات خاصة تساعد على تخفيف الاعراض بسبب التهاب المرارة، و قد يصف بعض الأدوية التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة، و في حال لم تأتى الأدوية بتأثير فعال فقد يكون اللجوء للحل الجراحى هو الملجأ الاخير من أجل تجنب حدوث مشاكل و تعقيدات صحية خطيرة بالرغم من ان ذلك الخيار غير مرجح على الإطلاق لما له من تأثير خطير على صحة الام و الجنين.

- فى حالة احتياج الحامل التي تعاني من التهاب المرارة أو حصوات المرارة إلى اللجوء للحل الجراحى، فان الجراحة تكون بواسطة المنظار، حيث يتم استئصال المرارة بواسطة المنظار بدون إحداث شق جراحى كبير مما يعنى القليل من الالم و استغراق وقت قصير فى إلتئام الجرح، علما بأنه كلما كان التدخل الجراحي مبكرا في الحمل كلما زادت خطورة تثبيت الحمل في الثلث الاول منه، و تقل الخطورة كلّما تقدم الحمل خصوصا في الثلث الثالث، و هذا ما يفسح المجال أمام تأخير التدخل الجراحي لبعض الحالات التي تحتمل التأجيل للحوامل اللاتي تعانين من التهاب المرارة أو حصوات المرارة.