طرق مساعدة الطفل على الحبو

يمكن الإستعانة بحاميات لركب الطفل أثناء الحبو

يمكن الإستعانة بحاميات لركب الطفل أثناء الحبو

يمكن تشجيع الطفل على الحبو للوصول إلى لعبة محفزة أمامه

يمكن تشجيع الطفل على الحبو للوصول إلى لعبة محفزة أمامه

وضع الطفل على بطنه يساعده على تعلم الحبو

وضع الطفل على بطنه يساعده على تعلم الحبو

علمي طفلك بعض حركات الحبو بنفسك

علمي طفلك بعض حركات الحبو بنفسك

تحفيز الطفل بالحركة مع الأم

تحفيز الطفل بالحركة مع الأم

طرق مساعدة الطفل على الحبو

طرق مساعدة الطفل على الحبو

أتركي لطفلك الحرية بالحركة بوضعه على بطنه و أستكشاف الأرض

أتركي لطفلك الحرية بالحركة بوضعه على بطنه و أستكشاف الأرض

معظم الأطفال الرضع الصغار يتعلمون الحبو أو الزحف بين عمر 6 – 10 أشهر من أعمارهم ، و مع ذلك إن تأخر الطفل بالحبو من بعد هذا العمر فلا داع للقلق ، فلأن بعض الأطفال الرضع ذوي الأجحام الكبيرة يواجهون صعوبة بإسناد أجسامهم ، مع ذلك يتعلمون الحبو لاحقاً ، كما أن بعض الأطفال يتجاوزون مرحلة الحبو إلى المشي مباشرة . لكن إن أردت تعليم طفلك الحبو و مساعدته إليك بهذه النصائح التي يقدمها مجموعة من المختصين في الموقع التعليمي Wiki How.

  1. أتركي لطفلك الفرصة للبقاء لفترات أطول على بطنه في مكان آمن ، حيث يحب الأطفال اللعب و هم في وضعية الإستلقاء على البطن ، ذلك يترك لهم الحرية بإستكشاف العالم من حولهم و يدفعهم لتحريك أجسادهم و تطوير مهارات الحركة و السيطرة عليه، مما يعزز من تقوية عضلات الأطفال ، خاصة مناطق الأذرع و العنق، و هذه الوضعية سوف تعلمهم الحبو بشكل أسرع ، و تبدأ هذه المحاولات من الشهر الرابع من عمر الطفل .
  2. قللي من وقت بقاء الطفل على المشاية و كرسي السيارة و كرسي الأكل و كرسي السيارة ، هذا سيحرر الطفل و يجعله أكثر إعتمادا على الحركة بنفسه ، كما أنه يشجعه على المشي أسرع . حيث تعمل المشاية على إبطاء تعلم المشي لديه ، لأنها لا تحثه على الإعتماد على ساقيه بالكامل للحركة ، حيث أن الحبو يقوي عضلاته و يدفعه بشكل طبيعي على الحركة و الوقوف تلقائيا لاحقاً .
  3. ساعدي طفلك على دعم عظلات ظهره و أكتافه بالجلوس منفرداً ، سيحتاج المساعدة في المراحل الأولى حتى يتمكن من الجلوس تماماً بنفسه ، استخدمي أيديك لدعم ظهره و رأسه أثناء الحبو و الجلوس لكي تتقوى عضلاته ، و حالما يبدأ الطفل بالسيطرة على ذراعيه و الحركة إلى الأمام ، حينها يكون مستعداً للحبو .
  4. لا تجبري طفلك على الحبو مبكراً ، فهذا غير ممكن قبل أن يكون مستعداً لذلك ، لذا لا تجبريه كي لا يتعرض للأذى ، و تجنبي مقارنته بالأطفال الآخرين الذين بعمره ، حيث أن لكل طفل طبيعة جسمانية مختلفة. و أعلمي أن الطفل يكون جاهزاً للحبو حين يتمكن من الجلوس بمفرده ، و الدوران حول نفسه في حالة الإستلقاء، و تحريك ذراعيه .
  5. أوجدي لطفلك مكاناً آمناً و مريحا للحبو ، و يمكن أن يكون هذا المكان طريا مثل بطانية أو سجادة أو ارضية نظيفة مع ملابس مريحة مدعمة بالأنسجة الثقيلة في منطقتي الركبتين . و لا تصعبي عليه الأمر بوضعه على مكان طري جداً يعيق حركته ، كما أن عنصر الأمان و البعد عن الأشياء الجارحة و الحافات الحادة للأثاث لتجنب الإصابات و الأرتطام بها أثناء الحركة .
  6. حفزي طفلك بوضع أشياء و ألعاب مثيرة أمامه ليحبو نحوها ، فإن هذه المحفزات و التشجيع المستمر يدفعانه للحركة للوصول إليها .
  7. ضعي الطفل على الارض ليعتاد عليها قبل الحبو ، و ابق على تماس معه ليشعر بالأمان كما احرصي على أن يكون قد تناول وجبته من الرضاعة قبل 10-15 دقيقة على الأقل ليسنح له الوقت لهضمها و الشعور بالأرتياح بالإستلقاء على الأرض .
  8. حفزي طفلك بالوصول إليك بالتقرب منه و دعوته بكلمات محببة ، و إن صعب عليه الأمر لا تجعليه يشعر بالإحباط بل أذهبي له و كرري المحاولة أكثر من مرة .
  9. استعيني بالمرآة أمام الطفل أثناء حركته ، حيث أن المرآة تعتبر من الأشياء المثيرة للأطفال الرضع ، حين يرى إنعكاس صورته على المرآة يتحفز للوصول إليها لإستكشافها .
  10. قومي بالزحف بالقرب من طفلك لتعليمه الزحف ، و تبدأ هذه المرحلة بعد تعلمه الحركات الأولى من الحركة على بطنه ، أو على مقعده ، و بذلك يحاول تقليدك للحركة بنفسه بنفس الطريقة .

طرق مساعدة الطفل على الحبو

طرق مساعدة الطفل على الجلوس بين الصواب  والخطأ

طرق مساعدة الطفل على الأكل بمفرده