هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

صورة توضيحية تبين حجم معدة الطفل الرضيع

صورة توضيحية تبين حجم معدة الطفل الرضيع

أيقاظ الطفل للرضاعة ضرورة لضمان إنتاج الحليب الطبيعي للأم

أيقاظ الطفل للرضاعة ضرورة لضمان إنتاج الحليب الطبيعي للأم

سؤال يتبادر على أذهان الأمهات الحديثات المرضعات ، حيث عادة يوصيها الأطباء من بعد أن تخرج من مستشفى الولادة بإرضاع طفلها مرة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات ، بينما قد ينام الطفل لأربعة ساعات متواصلة بطريقته الملائكة و تخشى ازعاجه أو أن تستغل الفرصة لأخذ قسطأ من الراحة هي بأمس الحاجة له خاصة في أيام أمومتها الأولى ليلاً.. فهل يجب إيقاظ الطفل ؟ أم تركه حتى يصحو لإطعامه؟

وللإجابة عن هذا التساؤل ، إليك بمجموعة من هذه النصائح على لسان دكتورة الأطفال جودي ستادلر من مستشفى بوسطن للأطفال، التي تحتم إيقاظ الطفل لإرضاعه، و الذي يعد نظام صارم للأم و الطفل ، لكنه مفيد جداً و اساسي لصحة الإثنين .

لماذا عليك أيقاظ طفلك لرضاعته؟

هنالك عدة أسباب منها:

  • أن معدة الطقل صغيرة جدا و تفرغ بسرعة و سهولة ، حيث تقول التقارير الطبية أن الطفل يهضم الحليب خلال 90 دقيقة من بعد الرضاعة ، حيث أن معدة الطفل الصغيرة للأطفال حديثي الولادة ، و التي لا يتجاوز حجمها حجم كرة البينغ بونغ، تحتم حقيقة حاجة الطفل للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات ، هذا بما يخص الرضاعة الطبيعة ، أما الحليب الصناعي فيحتاج إلى 4-5 ساعات في معدة الطفل ليهضم خلال الشهر الاول من عمر الطفل .
  • قد يعبر الطفل عن جوعه و هو نائم بطرق مختلفة غير البكاء، منها أن يزم شفتيه أو يحرك أصابعه أو يظهر أصواتاً ، و يبكي حالما تكون معدته فارغة تماماً . و مع ذلك فإن الطفل بإمكانه أن يأخذ إغفاءة قصيرة على الرغم من جوعه .
  • الطفل الرضيع بحاجة لإكتساب الوزن ، وبحسب التجارب الطبية فإن الطفل الرضيع بالعادة يخسر 7% من وزنه خلال الأسابيع الأولى من بعد الولاده ، و إن عدم إنتظام أوقات الرضاعة لديه قد يعمل على عدم زيادة الوزن الضروري له في هذه المرحلة .
  • أنت بحاجة لتحفيز إنتاج الحليب الطبيعي لديك، فإن عدم إنتظام الرضاعة الطبيعية المتكررة يؤدي إلى إبطاء إنتاج الحليب ، ذلك أن حليب الأم يعتمد على نظام (الإنتاج عند الطلب)، حيث أنه بالطبيعة يتم إنتاج الحليب ليلائم حاجة الطفل ، و إن إمتنعت عن إرضاع الطفل لوقت طويل ، فإنك قد تتسببين بحرمان الطفل من الحاجة الكافية لإشباعه من حليبك .

كيف توقظين الطفل الرضيع؟

أختاري الوقت المناسب الذي يكون فيه الطفل متحركاً أو نشيطاً أثناء نومه، أي ليس عندما يكون ساكناً جداً و في مراحل النوم العميقة ، ذلك أن الإيقاظ من النوم العميق يسبب له الإنزعاج و ربما الإمتناع عن التجاوب معك . ثم أبدئي بتحريك قدميه أو تعابير وجهه ، و التودد إليه قليلاً، غني له أغنية ، ثم غيري له الحفاظات و دغدغي أرجله ، جميعها فعاليات مريحة له و توقظه من دون إنزعاج .

وحالما يصحى الطفل و يبدأ بالرضاعة ، أحرصي على أن يبقى مستيقظاً حتى يكمل على الأقل رضاعة صدر واحد ، بعض الاطفال يستغرقون 45 دقيقة لرضاعة صدر واحد، بينما البعض يكملون المهمة خلال 10 دقائق .  

نوم المولود في حضن أمه يحمي قلبه

للأمهات الجديدات.. أخطاء قاتلة يجب تجنبها حفاظاً على نمو وتطور المولود

للأم ... أحذري تحميم المولود بعد الولادة مباشرة!