علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال يعد احد الظواهر المزعجة الأكثر انتشارا عند الأطفال في ما يتعلق بالجهاز الهضمي، ويؤثر على جوانب عديدة في حياة الطفل و عائلته، حيث أن معظم الامهات تصبن بالحيرة في التعامل مع هذه المشكلة، و خصوصاً إذا كان الطفل في الأشهر الأولى من عمره.

ما هو الامساك؟

إن الامساك عند الاطفال هو عدم قدرة الطفل على التبرز أو قلة عدد مرات تبرزه و إخراجه، بالإضافة إلى تغير في طبيعة البراز و نوعيته في بعض الأحيان، حيث يكون البراز أكثر صلابة.

و لا يعتبر الطفل مصابا بالامساك إلا عندما لا يتبرز بعد مرور 48 ساعة على آخر مرة من التبرز ( للأطفال بعمر دون السنة )، أو عندما يتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع ( للأطفال بعمر فوق السنة ).

و يكون الامساك عند الاطفال نوعين:

- النوع الأول هو الامساك المزمن و الذي يستمر لفترة طويلة تصل لعدة أشهر.

- النوع الثاني هو الامساك الخفيف المؤقت و الذي يكون بسبب عادات غذائية خاطئة من الأم، كنقص الألياف و السوائل من طعام الطفل، أو بسبب نقص حركة الطفل.

علاج الامساك عند الاطفال باتباع النصائح الفعالة التالية:

- إعطاء الطفل كميات مناسبة من السوائل يوميا، فالرضع بعمر أصغر من أربعة أشهر يجب زيادة عدد مرات الرضاعة لهم، و إذا كانوا يستخدمون الزجاجة فيمكن إضافة كمية قليلة من السكر لكل وجبة، وفي أيام الحر الشديد يمكن إعطاء الطفل كميات من الماء بين الرضعات، أما الرضع الأكبر من ذلك فيجب إعطاؤهم وجبات من الخضار المشكلة، إضافة إلى عصير الفواكه مثل المشمش و الخوخ.

- بالنسبة للرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على الحليب الصناعي فيجب استشارة الطبيب حول نوع الحليب الصناعي المقدم لهم.

- يجب زيادة كميات الألياف التي يتناولها الطفل يوميا، بالإكثار من الخضراوات و الفواكه، كالملوخية و البازلاء و الإجاص، و التخفيف من الأطعمة التي تزيد الامساك كالبطاطا و الرز و المعجنات و الموز.

- يمكن تجريب تمسيد بطن الرضيع و تحريك قدميه بشكل دائري، كما هي حركة ركوب الدراجة، عدة مرات في اليوم مما ينشط الأمعاء و يساعد الطفل على التبرز، و يجب تشجيع الأطفال الأكبر على المشي و الركض و الرياضة و الحركة.

- يمكن استخدام بعض العلاجات الدوائية الآمنة مثل شراب سكر اللاكتولوز يوميا أو تحاميل غليسيرين عند اللزوم كحالة عدم التبرز لمدة ثلاثة أيام متتوالية.

- يمكن عمل مغطس استحمام للطفل باضافة ملعقتين من البيكنغ صودا الى ماء حوض الاستحمام من الماء الدافئ، قبل وضع الطفل الرضيع به، حيث يوضع الطفل الرضيع في ماء الاستحمام لعدة دقائق ثم تكرر  العملية عدة مرات في الاسبوع أو في اوقات الاستحمام ما يساعد على علاج الامساك، و تجنب تكرار الاصابة بالامساك.

- يمكن القيام بفرك منطقة الشرج بالفازلين، فهذه المنطقة ستساعد على ارتخاء المنطقة و يساعد على خروج البراز.

- في حال كان الامساك ناجما عن أمراض أخرى فيجب علاج تلك الأمراض، و يتم التداخل الجراحي عند وجود عيوب خلقية في الأمعاء أو الشرج.

- يُذكر بأنه يجب مراجعة الطبيب عند وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

ألم بطني، تراجع في شهية الطفل، وجود غثيان أو إقياء، عدم زيادة وزن الرضيع، حدوث الامساك عند الطفل حديث الولادة خلال الشهر الأول من العمر، و يجب مراجعة الطبيب فورا و بشكل إسعافي عند ترافق الامساك بألم بطني شديد مع إقياء (قد يكون انسداد أمعاء)، أو عند ترافقه بتطبل بطن عند حديث الولادة.

تمارين هامة لعلاج الامساك لدى الاطفال

علاج سرطان الكلى لدى الأطفال حسب التركيبة الجينية

الأكل الصحي للأطفال أسهل مما تتصورين