طرق مساعدة الطفل على الحبو

طرق مساعدة الطفل على الحبو تبدأ منذ محاولته للحبو ، أي ما بين الشهر السادس إلى العاشر ، ففي هذه الفترة يبدأ الطفل بالمحاولة أكثر في الحبو لاكتشاف ما حوله ، و يعتبر الحبو من الحركات الفطرية التي يكتسبها الطفل بنفسه إن توفرت الظروف المناسبة له .

ساعدي طفلك على الحبو بهذه الطرق

في البداية مهدي لطفلك الظروف المناسبة لتشجيعه على الحبو ، وذلك بوضعه على الأرض لكي يتقلب على جنبيه بكل راحة خصوصا وأنه في هذه المرحلة سيتقلب فيها كثيرا ، ليبدأ بعدها النوم على بطنه استعدادا للحبو وممارسة مهاراته الجديدة التي سيمارسها مع الوقت ، لكن بعض الأطفال لا يستطيعون عمل ذلك بمفردهم لذا طبقي معه هذه الطرق

  •  ساعدي طفلك على الحبو بعمل بعض التمارين التي تساعدين بها طفلك على الحبو.
  • من المهم أن تبقي دائما بقرب طفلك حتى يطمئن عند قيامه بأي حركة جديدة وتشجيعه بالصوت والحركات على الإقدام بتنفيذ أي حركة جديدة سيقوم بها و بذلك ستساعدين طفلك على الحبو .
  • حاولي أن تضعي طفلك على بطنه ، حينها ستلاحظين أن طفلك سيبدأ برفع رأسه للأعلى ليشاهد ما حوله  لذا قومي بلفت انتباهه بوضع الألعاب بمكان قريب منه ويفضل أن تكون ألعاب فاقعة اللون وتصدر بعض الأصوات  لجذب انتباهه .
  • عندما يبدأ بالحبو بمساعدة يديه وقدميه اتركيه في بيئة آمنة وضعي حوله الألعاب لكي يصل إليها بسهولة . ارفعي قدميه بلطف ولمسافة بسيطة للأعلى حتى يتعلم كيف يستند على يديه خلال الحبو.
  • لا تجبري طفلك على تعلم الحبو لأن ذلك قد يرهقه ويبطئ قدرته على التعليم فقط خصصي وقتا قصير لتعليمه، ثم اتركيه يحاول دون ضغط منك.

استشارة الطبيب لمساعدة طفلك على الحبو

بعض الأطفال لا يتمكنون من الحبو بسرعة لأسباب كثيرة فبعض الأطفال يتقنون المشي أسرع من الحبو فلا يحتاج الطفل تعلم الحبو ، ولكن على الأم معرفة أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر تحرك الطفل منها الأسباب المرضية أو الخلقية ومنها طبيعة جسم الطفل أو عدم حصوله على الغذاء السليم، وفي الكثير من الحالات يصاب الأطفال بمرض الكساح الذي يظهر بسبب نقص فيتامين د مما يؤدي إلى تأخر الحركة عند الأطفال لهذا لابد من استشارة الطبيب في حالة تأخر الحركة والمشي عند الطفل للتأكد من أنه غير مصاب بأي مرض أو علاج ما يتم اكتشافه من أمراض أو أسباب تؤدي إلى ذلك.

إقرأ أيضا

طرق تعليم الطفل على الأكل بمفرده

طرق مساعدة الطفل على الكلام

طرق مساعدة الطفل لتكوين صداقات