تقويم أسنان الأطفال : توقيته و أنواعه

يعتبر شكل الأسنان من الأمور الأساسية التي يجب الإنتباه إليها إذ إنها تؤثر بشكل ملفت على المظهر الخارجي و قد تؤثر لاحقا على كيفية النطق و المضغ، لذا قد يضطر الأهل في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى وضع تقويم الأسنان للطفل بسبب عدم انتظام أسنانه و لتحسين العيوب الظاهرة، كما يعمل تقويم الأسنان على تعديل التشوهات الفكية و السنية و معالجتها ، ما يساهم في الحصول على ابتسامة جميلة و وجه متناسق.

الوقت المناسب بوضع تقويم أسنان الأطفال

تشير العديد من الدراسات إلى أن الطفل يمكنه أن يضع تقويم الأسنان عند بلوغه عمر الثماني سنوات، و تعد المرحلة العمرية من عمر  8 إلى 14 عام هي الفترة المثالية لعمل تقويم الأسنان، حيث هذه المرحلة هي مرحلة النمو المستمر للأسنان.

 أنواع تقويم الأسنان

- التقويم الثابت:

التقويم الثابت عبارة عن قطع صغيرة معدنية توضع على الأسنان طيلة فترة العلاج، و قد تطول هذه الفترة لمدة سنة أو حتى سنتين، حسب شكل الأسنان، و يمكن لهذا التقويم أن يكون شفاف اللون و يوضع على الجهة الخلفية من الأسنان، لكي لا يلاحظ وجوده عند الإبتسامة أو الكلام و يمكن وضعه أيضًا على الجهة الأمامية من الأسنان و اختيار الطفل لون المعدن الذي يفضله.

- التقويم المتحرك:

يكون هذا التقويم على شكل طوق معدني شفاف اللون أو ملون، و يمكن للطفل وضعه و خلعه حسب الأوقات التي يصفها له الطبيب.

- التقويم الوقائي :

يتم تثبيت هذا التقويم للأطفال من سن السابعة حتى الثانية عشر، بغرض الحصول على أسنان منتظمة و لتجنيب الأطفال من وضع تقويم ثابت في المستقبل.

- التقويم التجميلي :

هو تقويم يوضع للحصول على شكل جمالي فقط و ليس له أي أغرض علاجية  خاصة بأسنان الأطفال.

يُذكر بأنه من المهم بعد وضع الطفل لتقويم الأسنان، التأكد من زيارته لطبيب الأسنان كل شهر للتأكد من تحسن حالة أسنان الطفل، و حتى يقوم الطبيب بشدّ الجهاز الذي يحسن شكل أسنان الطفل مع الوقت.

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك

كيف نعالج مشكلة الخوف من المدرسة عند الاطفال؟

العودة الى المدارس .. التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة