نصائح للأم حول كيفية التعامل مع طفلها الإنطوائي

طفلك الإنطوائي قد يكون طبيعي لكن عليك مراقبته أكثر

طفلك الإنطوائي قد يكون طبيعي لكن عليك مراقبته أكثر

شاركي أطفالك باللعب لتخلصيهم من الإنطوائية

شاركي أطفالك باللعب لتخلصيهم من الإنطوائية

تظهر علامات الإنطوائة عند الطفل من عمر متقدم

تظهر علامات الإنطوائة عند الطفل من عمر متقدم

اجمعي طفلك مع أطفال بنفس عمره و نفس ميوله

اجمعي طفلك مع أطفال بنفس عمره و نفس ميوله

تختلف صفات الأطفال كما الكبار أيضا ، فهناك أطفال إجتماعيين و أطفال لا يحبون تسليط الضوء عليهم و يفضلون الهدوء و السكينه في حياتهم .

فهدوء الطفل هو أمر طبيعي لكن من الأفضل للأم أن تحتوي طفلها الهادئ أكثر حتى لا يصل الطفل لمرحلة تطور معينة حسب مرحلته العمرية و ينعزل تماما عن الناس

نصائح للأم لطفلها الإنطوائي

يجب أن تراجع الأم أخصائي أطفال إذا

●       حينما لا يبتسم الطفل بعد بلوغه الأربعة شهور

●       حينما لا يتفاعل الطفل عند التسعة أشهر و لا يردد الأصوات التي يصدرها من حوله  أو التي تصدرها الأم أو لا يتفاعل مع تعابير وجهها .

●       و عندما يبلغ عمر العام إن لم ينطق بعض الكلمات أو بعض الأصوات .

●       عند السنة و النصف إن لم يميز الطفل بالنظر أو الإشارة أسماء أشخاص مقربين أو مناطق في الجسم فهناك مشكلة يجب على الأم علاجها فورا

نصائح للأم لطفلها الإنطوائي لتعزيز المهارات الاجتماعية

●       تحدثي مع طفلك دائما و قومي بتعليمه ماذا سيحدث حين زيارتكم أي مكان جديد مبينة له المواقف الجديدة التي سيتعرض لها.

●       شاركي مع طفلك التجمعات الصغيرة خصوصا تجمعات ألعاب الأطفال اللذين يعرفهم من الأقارب و التي ستساعد طفلك على الانخراط اجتماعيا مع المجموعات الكبرى التي تربكه .

●       القراءة تعتبر من الطرق الفعالة لتعلمي طفلك كيف يتعامل مع الآخرين ، فالكتب تساعد الطفل على التعلم بشكل سهل وآمن بالنسبة له لمعرفة ماذا يفعل مع الآخرين.

●       عرفي طفلك على الأطفال الذين لديهم نفس اهتماماته فلا تجبري طفلك على اللعب مع أطفال هم بالأساس إجتماعيين حتى لا يشعر بالخوف ،  فالموازنة في نوعية الأنشطة ستجعل طفلك يشعر بالأمان فسيستمتع بها وتساعده على اكتساب مهارات جديدة.

●       احترمي رغبات طفلك واهتماماته ، و  اعرفي مشاعره واعطيه ما يكفيه من وقت ليشعر بالراحة في أي موقف جديد .