أوراق الجوافة للأطفال .. هل هي آمنة ؟

فوائد أوراق الجوافة للجهاز التنفسي

فوائد أوراق الجوافة للجهاز التنفسي

فوائد أوراق الجوافة للأطفال

فوائد أوراق الجوافة للأطفال

فوائد أوراق الجوافة في تحسين القدرات الذهنية والعقلية

فوائد أوراق الجوافة في تحسين القدرات الذهنية والعقلية

تعتبر فاكهة الجوافة من أهم الفواكه التي تحتوي على العديد من المركبات الطبيعية المهمة لصحة الطفل، و لكن قد يجهل البعض أن أوراق الجوافة تتميز بمنافع و فوائد كثيرة علاجية و صحية قد تتعدى تلك الموجودة داخل الثمرة نفسها، و تكمن أسرار فوائد أوراق الجوافة لغناها بمضادات الأكسدة الطبيعية و مضادات الالتهابات و الجراثيم الضارة، و احتوائها على الألياف و فيتامين أ و ج و الفولات و المعادن مثل البوتاسيوم و النحاس.

فوائد أوراق الجوافة للأطفال

- فوائد أوراق الجوافة للجهاز التنفسي : يعتبر مغلى أوراق الجوافه من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج نزلات البرد و الاعراض الجانبية لها مثل السعال و الرشح و حساسية الصدر و الربو، و كذلك تساعد في التخلص من ضيق الشعب الهوائية .

- فوائد أوراق الجوافة للجهاز الهضمي :  تتميز أوراق الجوافة بدورها الفعال في حل مشاكل الجهاز الهضمي، و منع نمو البكتيريا و الفطريات، و تسهم بصورة فعالة في علاج الإسهال المزمن حيث تساعد في منع نمو البكتيريا العنقودية و هى أحد أسباب الإصابة بمرض الإسهال.

- فوائد أوراق الجوافة لمرضى السكر : تحتوي أوراق الجوافة على نسبة من الألياف التى تعمل على إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم، و بالتالي فهى تحمي الجسم من التعرض للإرتفاع المفاجئ في السكر.

- فوائد أوراق الجوافة لتقوية الجهاز المناعي : ان احتواء أوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين  ج  يسهم في زيادة نشاط الجهاز المناعي الذي يحفز الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.

- فوائد أوراق الجوافة لصحة العين : تستخدم أوراق الجوافة في تحسين الرؤية و ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين  أ ، ما يساعد على الحفاظ على سلامة القرنية و حماية خلايا العين من التعرض للإصابة بالعمي الليلي، هذا بالإضافة إلى أن فيتامين ج الموجود في أوراق الجوافة يعزز نمو الشعيرات الدموية و بالتالي يساعد في تحسين مستوى عمل الشبكية.

- فوائد أوراق الجوافة في تحسين القدرات : تتميز أوراق الجوافة بدورها الفعال في تحسين القدرات الذهنية و العقلية، حيث أن إستعمال هذه الأوراق بإنتظام يسهم في زيادة قدرة الوظائف المعرفية كزيادة التركيز و الإنتباه و هذا نتيجة لوفرة فيتامين ج و مواد مضادات الأكسدة التى تسهم في تغذية الدماغ.

- فوائد أوراق الجوافة للغدة الدرقية : من أهم فوائد اوراق الجوافة أنها تعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية، نظرا لاحتوائها على عنصر النحاس بنسبة كبيرة و هو من العناصر المهمة للغدة الدرقية، حيث يسهم في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية و وظائفها.

- فوائد أوراق الجوافة لمشاكل الفم : ان إستعمال أوراق الجوافة بإنتظام يساهم في حماية الفم و الحفاظ على صحته، حيث لها العديد من الخصائص المضادة للميكروبات و بالتالي فهي تساعد في علاج الإلتهابات و القرح التى تصيب اللثة، وتسهم في التخلص من آلام الأسنان. 

أوراق الجوافة للأطفال .. آمنة

تعتبر أوراق الجوافة آمنة صحيا للأطفال طالما هي في حدود الجرعات المعتدلة، و لكن زيادتها عن الحد المعتدل قد يؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في الدم و هو ما قد يسبب ضررا على الكلى، علما بأنها يجب ألا تستخدم للأطفال الرضع.

وفي إطار ذلك ينصح الدكتور جابر القحطاني، أستاذ العقاقير، بتناول شراب ورق الجوافة المفروك للتخلص من النزلات الشعبية و السعال، حيث يضاف ملعقة من الورق إلى كوب ماء مغلي و يترك 10 دقائق ثم يصفى و يشرب 3 مرات يوميا.

أما بالنسبة لحساسية الصدر أو ( الربو ) فلقد أشار الدكتور القحطاني إلى تحضير خلطة الأعشاب التالية: يؤخذ كميات متساوية من الزعتر البري و أوراق الجوافة و السنوت، و تسحق كل منهما على حدة ثم تخلط مع بعضها خلطا جيدا و توضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة أكل و توضع على ملء كوب ماء مغلي و تترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى و تشرب بمعدل 3 مرات في اليوم

أكثر من 20 مرضاً مزمناً تهدد صحة الأطفال المصابين بالسمنة

لسلامة اطفالك لا لاستخدام الملاعق في اعطاء الدواء للاطفال

​ الكشف المبكر الخطوة الأهم في علاج أورام العظام عند الأطفال