مابعد الولادة الطبيعية .. نصائح ومحاذير

نصائح مابعد الولادة الطبيعية

نصائح مابعد الولادة الطبيعية

تعتقد بعض النساء ان كل مخاوف الحمل والولادة ستنتهي بعد الولادة مباشرة، و خصوصا اذا كانت الولادة طببيعية. 

و قد تظن المراة التي ولدت بطريقة طبيعية ان بامكانها استئناف حياتها سريعا و على نفس المنوال بعد الولادة مباشرة، و ان عليها العودة الى حياتها الطبيعية بكل ما كانت عليه من قبل، متجاهلة مرحلة ما بعد الولادة الطبيعية.

مرحلة ما بعد الولادة الطبيعية

و هنا يجب ان تعي المراة اهمية مرحلة ما بعد الولادة الطبيعية وذلك حفاظا على سلامتها و صحتها ومساعدتها على القيام بواجباتها نحو وليدها الجديد، و زوجها و باقي افراد اسرتها.

نصائح ومحاذير ما بعد الولادة الطبيعية :

تحتاج مرحلة مابعد الولادة الطبيعية الى عناية خاصة، ومن اهم النصائح التي يمكن تقديمها للمراة في هذا الصدد ما يلي:

•يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الجرح ( شق العجان) وخصوصا وتجفيفه بعد الاستحمام حتى لا يتعرض الى التلوث ما يؤثر سلبا على صحة المراة، وهذه هي النصيحة الاهم الخاصة بمرحلة ما بعد الولادة الطبيعية.

•يجب الاهتمام بالصحة جيدا، واعتماد الغذاء المناسب لمرحلة ما بعد الولادة الطبيعية، حتى تستعيد المراة صحتها.

•في مرحلة ما بعد الولادة الطبيعية، يجب ان لا تهمل المراة وخصوصا التي ولدت حديثا، تدفق الحليب من ثدييها حتى لا تشعر بالالم اذا لم يتم تفريغ الحليب اولاً باول، وخصوصا اذا كان الطفل لم يتمكن من الرضاعة الطبيعية في بادئ الامر لسبب او لاخر.

•يجب الاهتمام بتناول الالياف وشرب كثير من الماء تفاديا لحدوث الامساك، ويمكن معالجته بالاعشاب الطبيعية اذا حدث مثل تناول البابونج او اليانسون.

•لا تتركي نفسك فريسة سهل لا كتئاب مابعد الولادة الطبيعية او حتى الولادة القيصرية، لان احتمال الاصابة به بعد الولادة كبير جدا، فكل ما عليك ان تشغلي نفسك في نشاط معين كممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 10 دقائق فالشمس في الصباح والهواء الطلق سيساعدانك على التغلب على اكتئاب مابعد الولادة.

•استغلي نوم رضيعك لتخظي على قدر مناسب لك من النوم، واحذري ان تقومي باعمال المنزل اثناء نومه، لان قواك ستنهار ما بين الواجبات المنزلية و الاهتمام بوليدك في حال محاولة القيام بكل ما عليك من مهام، لذلك لا تشغلي تفكيرك بالمنزل وحاولي الاعتماد على شخص اخر في البداية.

•لا ينصح ابدا بممارسة العلاقة الحميمة ما بعد الولادة الطبيعية الا بعد مرور 6 اسابيع من الولادة.

اقرا ايضا

بعد الولادة ومع الرضاعة الطبيعية تجنبي ذلك وسيخف وزنك تدريجيا

الولادة الطبيعية المتكررة تؤثر سلبا على علاقة الزوج بزوجته.. كيف؟

للحامل : 6 نصائح هامة وفعالة في تسهيل الولادة

5 حقائق هامة عن الولادة القيصرية لم يخبرك بها احد