لا تقولي هذه العبارات لأبنائكِ الذكور!

يحتاج الذكور للتعبير الجسدي عن حب والديهم لهم

يحتاج الذكور للتعبير الجسدي عن حب والديهم لهم

لا تقولي هذه العبارات لأبنائكِ الذكور

لا تقولي هذه العبارات لأبنائكِ الذكور

أنت رجل يجب ألا تبكي - من العبارات الخاطئة

أنت رجل يجب ألا تبكي - من العبارات الخاطئة

يتعرض بعض الأطفال الذكور في مختلف المجتمعات العربية لتربية اجتهادية خاطئة تعتمد على المفهوم الاجتماعي الناشئ عن جهل أو عن غفلة أو عن عمد و إصرار، فالتربية الذكورية في المجتمع العربي تركز على التعامل مع الطفل الذكر من منطلق أنه رجل، و يتبع ذلك العديد من الأخطاء التربوية و الممارسات الشائعة في تربية البنين، و التي يكون لها آثار سلبية على حياتهم المستقبلية.

و في إطار ذلك المفهوم الاجتماعي الخاطيء، تستخدم الكثير من الأمهات بعض العبارات الشائعة و المتداولة في تربية أبنائهن الذكور، بينما هي في الحقيقة .. عبارات خاطئة !

و من أبرز هذه العبارات التي يجب ألا تقولها الأم لأبنائها الذكور، العبارات التالية :

- أنت رجل يجب ألا تبكي

هذه العبارة هي العبارة الأكثر شيوعا بين الأمهات، فهن يعتقدن أن الطفل الصبى لا يجوز ان يبكي بل يجب أن يصمد و يكبت مشاعره، على اعتبار أن البكاء ضعف لا يليق بالرجال، و هو مصرح به للإناث فقط، و لكن هذا امر خاطئ فهو طفل يحتاج إلى التعبير و التنفيس عن مشاعره سواء كان ذلك بالبكاء أو الحزن، و لن يؤثر ذلك على رجولته مستقبلا، بل أن كبته لتلك المشاعر قد تؤدي إلى آثار نفسية جسيمة في المستقبل. 

 - يجب ألا تشارك في الأعمال المنزلية

تعتقد بعض الأمهات أن مشاركة الطفل الذكر في الأعمال المنزلية أو خدمة نفسه بنفسه، ستنقص من رجولته، و لكن هذا خطأ كبير فلابد ان نعلم اطفالنا الذكور تحمل المسئولية منذ الصغر، و يجب أن نحفزهم على المشاركة في الأعمال المنزلية بشكل عام كالمساعدة في تحضير المائدة مثلا، و كذلك يجب تعليم الطفل انجاز اموره بنفسه مثل طى ملابسه، فتلك الامور رغم بساطتها الا انها تحفزه ان يكون مسؤولا و له شخصية متعاونة و ليس شخصا متسلطا يعطي الاوامر لمن حوله لينجزوا له اموره .

- يجب أن تخجل من الأحضان و التقبيل

تظن الامهات احيانا أنه من المخجل ان يسعى الطفل الذكر للأحضان و التقبيل، فقط لأنه صبي، و أن هذه الأمور خاصة بالفتيات فقط، و لكنهم يتناسون أن الأطفال يحتاجون للتعبير الجسدي من حب و حنان والديهم لهم من احضان و تقبيل و تشجيع و غيرها، فاحساس الطفل سواء كان ذكر او انثى، انه محبوب يعزز شخصيته و يقويها.

- أنت الأقرب إلى قلبي من اخوتك

معظم الامهات يتعلقن بأبنائهن الذكور بشكل مفرط، و يبالغن في دلالهم، بينما يؤدي ذلك إلى نتائج سيئة على نفس الطفل و تصرفاته، و من آثار ذلك زيادة الخجل و الانطواء و كثرة الخوف و ضعف الثقة بالنفس.

- أنت رجل يجب ألا تلعب مع الفتيات

من الطبيعي أن تكون اهتمامات الأطفال الذكور مختلفة تماما عن اهتمامات الفتيات، فالفتيات في العادة هادئات و تكمن طاقتهن في اللعب بهدوء مثل ميلهن إلى الرسم أو التلوين، على عكس الفتيان فهم دائمو الحركة و الانتقال من مكان إلى آخر، و لكن لا يعني ذلك أن نمنع أبناءنا لمجرد أنهم ذكور من متعة المشاركة في اللعب مع الفتيات أو أن نؤنبهم على ذلك، و يجب أن ندرك أن من حق الأطفال أن يمارسوا حريتهم في اختيار الألعاب التي تحلو لهم.