كيف تحافظين على طفلك من أمراض الشتاء؟

يجب المحافظة على الأطفال من أمراض الشتاء

يجب المحافظة على الأطفال من أمراض الشتاء

فصل الطفل المريض عن الأطفال الأصحاء حتى لا تنتقل العدوة إليهم

فصل الطفل المريض عن الأطفال الأصحاء حتى لا تنتقل العدوة إليهم

القاء المناديل الورقية  المستعملة و تنظيف الطفل المريض أول بأول

القاء المناديل الورقية المستعملة و تنظيف الطفل المريض أول بأول

الحرص على تناول الطفل الحمضيات و الأطعمة التي تعزز مناعته

الحرص على تناول الطفل الحمضيات و الأطعمة التي تعزز مناعته

مع قدوم فصل الشتاء تعاني بعض الامهات من إصابة أطفالهن بأمراض الشتاء بسبب عدم استقرار الطقس و بداية الليالي الباردة التي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي قليلا. أمراض الشتاء المعروفة والشائعة التي تصيبنا و تصيب أطفالنا هي نزلات البرد والتهابات الحلق ، السعال ، الانفلونزا و التهابات الجهاز التنفسي ، و التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق العطس و انتشار الفايروسات و البكتيريا في الهواء .

كيف تسعفين طفلك إذا تعرض لصعوبة في التنفس

 نصائح مفيدة للوقاية من امراض الشتاء عند الاطفال:

من المهم في فصل الشتاء فتح النوافذ يوميا لتهوئة البيت و غرف النوم و الجلوس و بذلك يقل عدد الفيروسات في هواء الغرفة و تقل نسبة اصابة الاطفال بالامراض .

ان كان احد الاطفال مصابا بالمرض في المنزل يفضل فصله عن الجميع حتى لا تنتقل العدوى لبقية الافراد.

الحفاظ على النظافة و عدم استخدام ادوات المريض و التخلص من المناديل الورقية المستخدمة من قبل المصابين بأمراض الشتاء أولا بأول.

تعليم الاطفال غسل اليدين في كل مره قبل تناول الطعام  للتخلص من البكتيريا و الفيروسات .

الحرص على نظافة الالعاب و اماكن جلوس الأطفال إذ أن لعبة الطفل المريض تحتوي على الملايين من الفيروسات الكافية لتصيب طفلا آخر بالمرض.

كيف تحمي قلب طفلك

النظام الغذائي الصحي لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء:

على الأمهات الحرص على تغذية أطفالهن في فصل الشتاء لوقايتهم من أمراضه و من أهم ما على الطفل تناوله هي فاكهة الشتاء كالحمضيات و الكيوي ، الجوافة و التي تحتوي على كمية رائعة من فيتامين C لمقاومة الأمراض الشتوية ، و كذلك تناول الموز الغني بالمغنيسيوم لتقوية المناعة .

يجب على الطفل كذلك تناول الخضروات التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة ، و التي تساعد في التخلص من المواد السامة و تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم أهمها الطماطم و التي تحتوي على الليكوبين و هو مضاد فعال للاكسدة، والذي يمكن ان يساعد في تقوية الجهاز المناعي للحماية من امراض الشتاء عند الاطفال.

من المهم جدا تشجيع الأطفال على النشاط البدني وحثهم على اللعب و الحركة في فصل الشتاء لإفراز مواد طبيعية تسمى الاندورفينات و التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ، و تحسن قدرة الجسم على مقاومة الامراض و خاصة امراض الشتاء عند الاطفال ، و  بعد ان بذلوا مجهودا كبيرا في اللعب و الحركة من المهم الحرص على أن يحصل الأطفال على ساعات كافية من النوم و للسماح للجسم بالراحة و تقوية جهاز المناعة.

اخطاء شائعة تقوم بها الأم لخفض حرارة الطفل