انتبهي .. مستوى التحصيل الدراسي للطفل يتاثر بفصول السنة!

يجب الاهتمام بالغذاء الصحي و تعرض الطلاب لاشعة الشمس خاصة في فصل الشتاء

يجب الاهتمام بالغذاء الصحي و تعرض الطلاب لاشعة الشمس خاصة في فصل الشتاء

مستوى التحصيل الدراسي للطفل يتاثر بفصول السنة

مستوى التحصيل الدراسي للطفل يتاثر بفصول السنة

التحصيل العلمي في فصل الصيف افضل من فصل الشتاء

التحصيل العلمي في فصل الصيف افضل من فصل الشتاء

لا شك ان ثمة علاقة قوية بين الانسان و البيئة، قوامها التاثير و التاثر، في ظل وجود الكثير من الاضطرابات غير المتوقعة التي تاتي في صور مُتعددة يُمكن ادراك تداعياتها في احوال الطقس و المناخ، حيث ان سوء حالة الجو لا تؤثر على الصحة البدنية للانسان فقط، بل ايضا على سلوكياته، ما يعني ان تداعيات احوال الطقس و المناخ و تقلب فصول السنة تؤثر على التحصيل الدراسي للطلاب ايضا. 

كيف نعالج مشكلة الخوف من المدرسة عند الاطفال؟

تاثير فصول السنة على التحصيل الدراسي

من الخطا ان تعتقد الامهات ان بالاجتهاد وحده يكون التفوق و النجاح، فثمة عوامل و مؤثرات اخرى، تتكامل فيما بينها، لتحقيق الهدف المنشود، و من اهم هذه العوامل و المؤثرات توفير البيئة الصحية المُتوازنة التي تاخذ بعين الاعتبار مؤثرات الطقس، و تداعيات المناخ، و تاثير التقلبات الجوية على مستوى التحصيل الدراسي للطلاب.

و في اطار ذلك اثبتت الدراسات ان تاثيرات الجو المُحيط، و ما يحمله من مظاهر الحرارة و البرودة، و الجفاف و الرطوبة، و غيرها من المظاهر، تشكل عاملا مهما في تحديد المُستوى التحصيلي للطلاب، خلال عامهم الدراسي، و انه يجب الا يُستهان بهذا العامل، فهو ياتي في مرتبة متقدمة بين العوامل الرئيسة المؤثرة التي ان صلحت افضت الى التفوق و النجاح.

طفلكِ و الرحلات المدرسية : فوائد و محاذير

و بشكل عام تؤثر تقلبات الطقس التابعة لتقلب فصول السنة على تقدم الطفل و قدرته على التحصيل من الناحية العلمية و الاكاديمية على مدارالعام، مع ملاحظة ان التحصيل العلمي و الاكاديمي في فصل الصيف يكون افضل من فصل الشتاء.

التفسير العلمي المرتبط بتاثير فصول السنة على التحصيل الدراسي

هناك رابط علمي بين عدم التعرض لاشعة الشمس في فصل الشتاء و بين الحالة المزاجية للطلاب، لذا كان فصل الشتاء احد اكثر الفصول السنوية التي تاثر بالسلب على الحالة المزاجية للطلاب، فهناك ما يسمى بـ " اكتئاب فصل الشتاء "، التي تصيب الكثير من الطلاب، و الذي ترجع اسبابه الى نقص فيتامين " د " نتيجة عدم التعرض لاشعة الشمس، و تظهر الاعراض في شكل انطواء و  خمول و عزله اجتماعية و التقلب في الشهية و كثرة الغياب عن المدارس، اما تاثر الحالة النفسية و المزاجية في فصل الصيف، و ان كانت ذات تاثيرات اقل، الا انها تعود الى تاثر بعض الطلاب بارتفاع درجة الحرارة، و نقص السوائل في الجسم.

علما بان تقلب الحالة المزاجية تختلف من طفل الى طفل اخر، و ذلك وفقا للظروف البيئية المحيطة به بشكل عام.

نصائح و توجيهات 

هناك العديد من النصائح و التوجيهات لتحسين المزاج و التغلب على تقلبات الطقس الخاصة بالطلاب، من الناحية السلوكية و الغذائية، و من ابرزها :

- يجب الاهتمام بالغذاء الصحي السليم و الابتعاد عن الوجبات السريعة.

- ممارسة الرياضة على الاقل 15 دقيقة يوميا.

الاطفال و حب كرة القدم : فوائد و اساليب

- يجب فتح النوافذ و تهوية المنزل بشكل عام، و غرف الاطفال بشكل خاص، و خاصة في ساعات الصباح.

- ضرورة التاكد من عدم نقصان مستوى فيتامين " د " في الجسم، و مراعاة تعرض الطلاب للضوء، و خاصة في فصل الشتاء.

- يجب على الطلاب في فصل الصيف تناول الكثير من السوائل و عدم التعرض للحرارة المرتفعة سواء كان داخل المنزل او خارجه .