للام .. انتبهي هذه الاطعمة تسبب فرط الحركة لطفلك

زيادة نسبة السكر و الكاربوهيدرات البسيطة سبب فرط الحركة عند الطفل

زيادة نسبة السكر و الكاربوهيدرات البسيطة سبب فرط الحركة عند الطفل

حافظي على صحة طفلك بالاطعمة الصحية

حافظي على صحة طفلك بالاطعمة الصحية

بعض الاطعمة هي السبب في فرط الحركة عند الاطفال

بعض الاطعمة هي السبب في فرط الحركة عند الاطفال

الالوان و المواد الحافظة في الاطعمة سبب فرط الحركة عند الطفل

الالوان و المواد الحافظة في الاطعمة سبب فرط الحركة عند الطفل

جميع الاطفال دون استثناء يعشقون اللعب و الحركة و هو امر طبيعي ، الا ان البعض منهم سيعاني من فرط الحركة لاسباب عديدة ، و تتشابه اعراض الاضطراب في سلوكيات الاطفال الطبيعيين فى مرحلة الصغر ،  و لكن التشخيص لفرط الحركة له علامات محددة من الاعراض ، و ستستمر على الاقل لمدة 6 شهور على الطفل ، و التي ستؤثر سلبا على حياته الاجتماعية و المدرسية بسبب اندفاعاته و النشاط الزائد و تشتت الانتباه.

امراض تصيب الطفل بسبب فرط الحركة

ما هو فرط الحركة ؟

هو اضطراب في النمو العصبي يحدث عند الاطفال و قد يستمر احيانا لمرحلة الشباب ، و يتسم هؤلاء الاطفال بالنشاط الحركى المفرط فى الجري و القفز و التسلق ، و لا يستطيعون الجلوس في مكان واحد طويلا ، و لا يستطيعون التركيز لفترة طويلة حتى فى وقت حكاية ما قبل النوم بسبب كثرة حديثهم .

ما هي الاطعمة التي تزيد من ظهور اعراض فرط الحركة ؟

  • الاطعمة التي تحتوي على الالوان الصناعية و المواد الحافظة التي تضاف للاغذية و المشروبات المعلبة و التي زيادة نشاط الاطفال.
  •  السكر و ذلك حين يستهلكه الطفل بكميات كبيرة و بالتالي ستعطيه كمية كبيرة من الطاقة الزائدة عن حاجته فيضطر حينها للتخلص منها في صورة نشاط زائد .
  • الكافيين فاستهلاكه عند الاطفال بكميات كبيرة قد يؤدي لفرط نشاطهم .
  • الاطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم كالكربوهيدرات البسيطة و الموجودة في الحلويات والمشروبات الغازية ، و التي ستسبب زيادة سريعة في الانسولين بالجسم، ما يجعل معدل السكر في دم الطفل غير منتظم، و  الذي سيؤثر على تصرفاته، فبدل من تقديم هذه الاطعمة قدمي له الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخضروات الخضراء و البطاطس و البقوليات.

نصيحة الخبراء لمعالجة فرط الحركة عند الاطفال

ما هي افضل الاطعمة للطفل ؟

  • الاطعمة التي تحتوي على البروتين و التي تعزز من تواصل المخ مع الجسم، كما ان البروتين ينظم السكر في الدم ، و يحارب النشاط الزائد.
  • السلمون و هو الغذاء المثالي للطفل المصاب بفرط الحركة كونه يحتوي على فيتامين د ، بجانب انه مصدر جيد للبروتين، ويعد مصدرا غني بزيوت الاوميجا 3 .
  • البيض و حليب الصويا و الزبادي .
  • الموز  كونه يحتوي على فيتامين ب6 المهم لوظائف المخ و الذي سيحافظ على المستوى الطبيعي للماغنسيوم في جسم الطفل ، و هو المعدن الذي يكون ناقص لدى المصابين بفرط الحركة ، كما يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على نقل النبضات العصبية بين الجسم و المخ .
  • السبانخ كونه يحتوي على فيتامين هـ ، و  الذي  يساعد على استرخاء الناقلات العصبية للطفل و هو مضاد للأكسدة التي تحمي انسجة المخ ، و تحسن اداء خلايا الدماغ.

٢٥٠ الف طالب يعانون من فرط الحركة في السعودية