الفلورايد ضروري لصحة اسنان الاطفال و لكن ..

الفلورايد ضروري لصحة اسنان الاطفال و لكن

الفلورايد ضروري لصحة اسنان الاطفال و لكن

افضل الطرق هي طريقة التطبيق الموضعي للفلورايد عند طبيب الاسنان

افضل الطرق هي طريقة التطبيق الموضعي للفلورايد عند طبيب الاسنان

يعمل الفلورايد على ايقاف النخر الاولي البسيط

يعمل الفلورايد على ايقاف النخر الاولي البسيط

مادة الفلورايد هي المادة المفيدة التي تتكون من عنصر الفلور الهام جدا لسلامة و صحة اسنان الاطفال، بتعدد الطرق المتاحة لايصال الفلورايد الى اسنان الاطفال، سواء عن طريق استخدام معاجين الاسنان او بعض انواع غسول الفم المحتوية على الفلورايد، اضافة الى التطبيق الاحترافي او الموضعي للاسنان اثناء زيارة طبيب الاسنان، و كذلك تناول حبوب الفلورايد عن طريق البلع، او تناول مياه الشرب المفلورة.

فوائد مادة الفلورايد لصحة الاسنان

- تساهم مادة الفلورايد في تقوية الاسنان و مكافحة التسوس، من خلال تشكيل مركبات فلورية في طبقات السن السطحية، و العمل على زيادة صلابة و مناعة طبقة المينا و جعلها اكثر مناعة ضد اختراقات التسوس.

- ان ايصال الفلورايد بطرق التطبيق الموضعي للاسنان و ذلك بعد تكونها و بعد بزوغها للفم، يقوي الطبقات الخارجية لطبقة المينا مما يجعلها اكثر مقاومة لاحماض التسوس، و يعمل على تخفيف انتاج الاحماض التي تذيب مينا الاسنان، و له تاثير ايضا على البكتيريا المسببة للتسوس.

تأتأة الطفل متى نلجأ إلى الطبيب؟

- للفلورايد قدرة مضادة للالتهابات و ذلك من خلال تثبيط نمو بعض الجراثيم التي تخمر السكريات لانتاج الاحماض من ناحية، و العمل على قتل بعضها من ناحية اخرى.

- يعمل الفلورايد على ايقاف النخر الاولي البسيط الشائع بين طلبة المدارس ( بداية النخر ) ، و اعادة ترميم و تكلس منطقة بدء النخر، و اعادة تاهيل طبقة المينا في مراحل التسوس الاولي.

لهذه الأسباب زيارة الطبيب واجبة قبل بداية العام الدراسي

- يجب ان يعطى الاطفال جرعات كافية من الفلورايد خصوصا اثناء فترة تكون الاسنان، فنقص الفلورايد قد يسبب تشوهات في تكوين الاسنان اللبنية و الدائمة

اضرار مادة الفلورايد

على الرغم من الفوائد العديدة و المعروفة لمادة الفلورايد الا انها لا تخلو من وجود بعض الاضرار التي اثبتتها الدراسات و الابحاث الطبية، و من ابرزها :

- الاضرار على الدماغ : ان الفلورايد له تاثير ضار على الدماغ و خاصة عند اعطائه للرضع بتركيز منخفض مثلما يحدث في مياه الشرب، و تكون هذه الاضرار على شكل فقدان الذاكرة، كما ان بلع مادة الفلورايد قد يقلل من مستوى مؤشر الذكاء لدى الاطفال.

-­ اضرار على الغدة الدرقية : قد تتسبب مادة الفلورايد في خمول في وظائف الغدة الدرقية عند الاشخاص الذين يعانون من نقص في مادة الايودايد.

- اضرار على العظم و الاسنان : ان زيادة مادة الفلورايد في العظم قد تسبب ضعف العظم ما يزيد من قابليته للكسر، و كذلك الحال بالنسبة للاسنان، فزيادة الفلورايد عن نسب معينة يسبب مرض تفلور الاسنان و الذي عادة ما يصاحبه ضعف وتصبغ في المادة المكونة للاسنان.

الاطفال و حب كرة القدم : فوائد و اساليب

- اضرار تترافق مع امراض الكلى : الاضرار المحتملة التي قد تحدث لمن يعانون من امراض الكلى، تحصل بسبب عدم قدرة جهاز الاخراج على التخلص من الفلورايد و بالتالي احتباسه في الجسم مما قد يسبب زيادة تركيزه في الجسم و خاصة العظم.

- اخطار فلورة المياه الصناعية : هناك اخطار اخرى محتملة قد تحصل بسبب فلورة المياه الصناعية، بسبب التشكيك في مقدار الكمية التي يحصل عليها الاطفال عند اضافة الفلورايد الى مياه الشرب، حيث ان اضافة المركبات المحتوية على الفلورايد قد تتسبب في انتاج حامض الفلور و الذي قد يتسبب في تحلل الرصاص من انابيب المياه و الذي يعرف بتاثيراته السلبية على الصحة مثل امراض صعوبة التعلم و المشاكل النفسية لدى الاطفال.

و اخيرا عزيزتي الام ...

كوني حريصة على عدم تعرض الاطفال لزيادة مادة الفلورايد عن طريق البلع سواء كان عن طريق مياه الشرب المعدنية او عن طريق معاجين الاسنان ذات النكهات اللذيذة و المحتوية على الفلورايد او غسول الفم، فبعض الاطفال يقوم ببلعها باستمرار و هذا خطا يجب التنبه له، و اعلمي ان افضل الطرق لاستخدام الفلورايد للاطفال هي طريقة التطبيق الموضعي للفلورايد عند طبيب الاسنان و تحت اشرافه، و ذلك باتباع ارشادات معينة.