كيف يتعلم طفلكِ حفظ اسرار المنزل ؟

يجب ان تبحث الام عن سبب افشاء طفلها لاسرار المنزل

يجب ان تبحث الام عن سبب افشاء طفلها لاسرار المنزل

كيف يتعلم طفلك حفظ اسرار المنزل

كيف يتعلم طفلك حفظ اسرار المنزل

قد يكون سبب افشاء الطفل اسرار المنزل شعوره بالاهمال

قد يكون سبب افشاء الطفل اسرار المنزل شعوره بالاهمال

تعد مشكلة افشاء اسرار المنزل احدى المشاكل التي يعاني منها الكثير من الاهل، حيث تتسبب عفوية و براءة الاطفال احيانا بالافصاح عما يدور بالمنزل بمجرد لقاء الضيوف او اي شخص غريب، بالعديد من المواقف المحرجة، و المشاكل غير المتوقعة للاهل مع الاخرين.

اسباب افشاء الطفل اسرار المنزل

غالبا ما يكون السبب الرئيسي وراء افشاء الطفل لاسرار المنزل هي العفوية و البراءة فقط، خاصة عندما يكون الطفل صغيرا و يحب التحدث مع الاخرين، و لا يعي ان ذلك التصرف خاطئ، و قد يكون السبب هو شعور الطفل بالاهمال و بالتالي يريد ان يكون موضع اهتمام و ان ينتبه له الجميع، و احيانا قد يكون الوالدان هما السبب في ذلك، من خلال تعليمهما الطفل الفتنة بدون قصد عن طريق اسئلة الام او الاب للطفل عن ما فعله الطرف الاخر منهما.

كيف يتعلم طفلكِ حفظ اسرار المنزل ؟

هناك العديد من النصائح التي تساعد الام في تعليم طفلها حفظ اسرار المنزل، و منها :

الى اي مدى تؤثر انماط التربية على سلوك الابناء

- يجب ان تبحث الام اولا عن سبب افشاء طفلها لاسرار المنزل و ان تعالج هذا السبب، فاذا كان طفلها يفعل ذلك للحصول على الثناء و الاهتمام فعليها ان تمنحه المزيد من الاهتمام و الثناء و التقدير لذاته.

لماذا يسرق الطفل؟

- يجب ان تشرح الام لطفلها معنى الاسرار و الخصوصية، فيمكن مثلا ان تخبر الام طفلها بامر ما و تتفق معه ان هذا الامر سر بينها و بينه، و يجب الا يطلع عليه احد، ليدرك معنى الاسرار الفعلي، و يمكنها الاستعانة بالحكايات و قصص ما قبل النوم و التطرق لحوادث و قصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.

- على الام ان تخبر طفلها بان افشاء اسرار المنزل من الامور غير المستحبة و التي ينزعج منها الناس، و ان هناك احاديث اخرى يمكن ان يجذب من خلالها الاخرين.

- يجب ان تتحدث الام مع طفلها بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل، و انها امور خاصة لا يجب ان يطلع عليها حتى الاقرباء و الاصدقاء، و مع مرور الوقت، سيدرك مفهوم خصوصية المنزل، مع اهمية مكافئة الطفل في حال التزامه بعدم افشاء الاسرار الخاصة بالمنزل.

- في حال افشى الطفل احد اسرار المنزل فعلى الام ان تتجنب العنف و العقاب في معالجة هذه المشكلة، مع ضرورة وقف اللوم المستمر و النقد لان ذلك سيفاقم المشكلة.

انتبهي العنف المدرسي يفسد شخصية الطفل

- من المهم ان تزرع الام في نفس طفلها الاداب الدينية و الاخلاق الحميدة كالامانة و عدم الكذب و عدم افشاء الاسرار.

اخطاء ترتكبها الام تسبب كره طفلها للمدرسة