هل سيتقبل طفلك مشهد ذبح ضحية العيد ؟!

يوصحى بعدم مشاهدة عملية ذبح الضحية للطفل قبل عمر 10 سنوات

يوصحى بعدم مشاهدة عملية ذبح الضحية للطفل قبل عمر 10 سنوات

هل سيتقبل طفلك مشهد ذبح ضحية العيد ؟

هل سيتقبل طفلك مشهد ذبح ضحية العيد ؟

قد يتحلق الاطفال بملابس العيد امام الخروف

قد يتحلق الاطفال بملابس العيد امام الخروف

على الاهل عدم حث الطفل على التعلق بالخروف

على الاهل عدم حث الطفل على التعلق بالخروف

من اساسيات اجواء عيد الاضحى المبارك ان تقاد الضحية من الخراف او النعاج لتذبح صباح اول ايام العيد بجو احتفالي في البيوت ، و قد تستمر طقوس السلخ و التنظيف داخل المنزل بقيادة القصاب و مساعدة الاهل ، و من بعدها اقامة حفلات الشواء و العزائم و الولائم المعدة من لحوم الضحية . و هنا يجب الانتباه الى ان مشهد الذبح قد يبدو الامر بربريا وقاسيا على الاطفال الصغار ، خاصة ان كان الاب قد صحب اطفاله لاختيار الخروف ، و تعرف على هذا الحيوان الاليف و حاول اطعامه و اللعب معه و لو لفترة وجيزة .

سن قبول مشاهدة الطفل لذبح الضحية

بحسب تقرير نشر في صحيفة " الرياض " السعودية ، فقد اوصى المختصون النفسيون على ان لا يسمح الاهل لاطفالهم بمشاهدة عملية الذبح الا بعد ان يبلغوا سن السعي  الذي وصل اليه النبي اسماعيل – عليه السلام - ، حين فدى الله ولده ابراهيم بذبح عظيم ، و هو سن فوق العشر سنوات . اما قبل هذا فان المشهد لن يعني له سوى انه مشهد مؤذ و صدمة نفسية كبيرة خاصة عندما يرى الدم يتطاير عند وضع حد السكين على رقبة الخروف ، و ما يليه من عمليات النفخ و السلخ و تقطيع اللحم و تنظيف فروة الراس!

نصائح صحية للحامل قبل الحج

افهام الطفل المعنى السامي لذبح الضحية

في سن العشر سنوات يستطيع الطفل فهم فكرة الضحية و القصد من ورائها ، حيث يحرص الاباء على شرح قصة الضحية و انها من الشرائع يحرص عليها المسلمون تقربا الى الله سبحانه وتعالى و فداء للانسان ، وبذلك فانه سيعي الجوانب الاخرى من الحياة ، و دورة البقاء ، حيث يمكن تذكير الطفل بما يتناوله من اللحوم الاخرى ، مثل الدجاج و الحمام و السمك ، و جميعها لحوم احل الله اكلها للانسان . 

غرامات لذبح الاضاحي خارج المسلخ

اقرت بعض الدول العربية مثل الامارات قانونا يمنع ذبح الاضاحي خارج المسلخ بشكل عشوائي ، و قد وضعت غرامات مالية كبيرة لكل من يتجاوز على هذا القانون ، و بذلك تضمن الحكومة الذبح السليم و التعامل الصحي مع الشاة المذبوحة و عدم انتشار الامراض و التخلص من النفايات فورا .  و هذا هو الحل الصحي و المناسب لتجنب فوضى الذبح في المنزل .

حذاء طفلك في العيد .. 7 نصائح هامة ليكون مناسبا و صحيا لقدمه