احذروا فقدان الذاكرة الالكتروني

يفضل كتابة المعلومات التي نريدها لاسترجاعها لاحقا

يفضل كتابة المعلومات التي نريدها لاسترجاعها لاحقا

ممارسة بعض العاب تنشيط الذاكرة

ممارسة بعض العاب تنشيط الذاكرة

سهولة الوصول للمعلومة من محركات البحث سبب في ضعف ذاكرتنا

سهولة الوصول للمعلومة من محركات البحث سبب في ضعف ذاكرتنا

العقل نحن من نتحكم به لا هو

العقل نحن من نتحكم به لا هو

من منا لا ينسى !! الجميع ينسى ،  فالنسيان صفة من صفات الانسان، ومن الطبيعي كذلك ان لا نتذكر احيانا اين وضعنا حاجاتنا الخاصة لانشغالنا حينها او عدم تركيزنا ، لكن المقلق اننا اصبحنا ننسى الكثير من المعلومات و الاسماء و بعض التفاصيل التي نكررها دائما ،  و في  لحظة مخيفة نشعر و كاننا فقدنا ذاكرتنا فعليا !!

ان اكثر ما يقلق كذلك اننا على يقين باننا نعرف المعلومة جيدا ، لكننا في نفس اللحظة لا نستطيع استرجاعها ، فنشعر بحالة خوف او تبلد لثواني ، ليتلاشى ذلك كله بمجرد ما ان نمسك الجوال و نلجأ للمنقذة شركة جوجل و التي ستعطينا الاجابة في غضون ثواني لتبدد كل تلك المشاعر و تعيد لنا ذاكرتنا .

فقدان الذاكرة العابر هل هو خطير ؟

هل جوجل هي السبب بفقداننا الذاكرة ؟

اظهرت دراسة اميركية ان استخدامنا الزائد لمحركات البحث ، هو السبب الحقيقي لضعف ذاكرتنا ، و ذلك بسبب تاثيرها السلبي الذي يتمثل في عدم استخدامنا لمخزوننا من الافكار و الذكريات في الدماغ ، وقد وجد الباحثون ان سهولة الحصول على المعلومات من خلال كبسة زر ، ساهم في تراجع اعتمادنا على قوة ذاكرتنا الشخصية ، و بحسب الدراسة فان الناس قد اعتادوا استخدام الحاسوب و الهواتف الذكية كمساعدات للذاكرة يرجعون لها متى ارادوا بسهولة .

كما وجدت الدراسة ان هذا اللجوء للبحث عن المعلومات الكترونيا ، امر يهدد قدرات الانسان الدماغيه على التعلم و التذكر و استرجاع المعلومات بسرعة

و اكدت الدراسة المشتركة لجامعتي كاليفورنيا و ايلينوي ان الانترنت يهدد ذاكرة الانسان بالكامل اذ لا تشمل تاثيراته السلبية الذكريات الماضية فقط ، بل يمنع ايضا من بناء ذكريات جديدة على المدى البعيد .

وقد اعتمد البحث على بيانات سابقة و حالية لطلاب مدارس و متقاعدين و موظفين من مختلف الشرائح العمرية و من الجنسين ، و وجدت الدراسة ان استخدام الحاسوب و الهواتف الذكية بهذا الشكل له تاثير طويل على تطوير الذاكرة المعرفية للانسان .

ما الحلول لتفادي هذه السلبيات ؟

●      اهم هذه الحلول هي ان نقلل من استخدام محركات البحث و الجوال ، و يفضل عدم استخدام الهاتف النقال الا عند الاتصال او متابعة المواقع الاجتماعية .

●      تكرار المعلومة اكثر من مره حين محاولة حفظها ، و في لحظات نسيان المعلومة يفضل المحاولة ذاتيا للتذكر مهما استغرق ذلك من وقت فمع الممارسة ستعود الذاكره للتحسن مرة اخرى .

فقدان الوزن يقوي الذاكرة

●      كتابة المعلومة التي نريد تذكرها في مذكراتنا الخاصة ، و قد تفاجئون مع مرور الوقت انكم لن تعودوا اليها للتذكر ، و ذلك لان الكتابة وحدها سترسخ المعلومة في اذهاننا مع الممارسة .

●      ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ، اهمها المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا.

●      ان ينال الجسم الوقت الكافي من النوم ، و عدم السهر على الجوال

●      ممارسة بعض العاب تنشيط الذاكرة

نصائح مفيدة لتحسين الذاكرة