تمارين والعاب ممتازة تعود طفلك الصغير على الكتابة

الكتابة على صينية الرمل او الملح

عند البدء بتعليم الاطفال الصغار الكتابة بعمر 3 و 4 سنوات ، تعاني الام و معلمات الروضة من قلة صبر الاطفال و احيانا احباطهم مع كثر المحاولات السيطرة على القلم لخط افضل بكتابة الاحرف و الارقام بشكل منضبط و بطريقة مرحة يحبها الاطفال.

التحكم بالازرار و الخرز

هنالك العديد من الالعاب المخصصة للاطفال بعمر ما قبل المدرسة ، و التي هدفها بالاضافة الى التسلية تنمية مهاراتهم العقلية و العضلية ، فمنها ما يسمح بالتشكيل منفصلا لتكوين منحوتات او ان تغرس على الواح، حاولي ان تجدي لطفلك مثل هذه الالعاب المفيدة .

كيف تتعاملين مع طفلك بعد نقله الى مدرسة جديدة

التمرين على فك البراغي و الصواميل

التحكم بفك البراغي و عمل اشكالا هندسية مثل السيارات و الشاحنات و المباني ، من المهارات التي يفضلها الاطفال الاولاد عادة. و هي اقرب الى عقلية الطفل لحل المشكلات و تكوين ما يحتاجه في اللعب.

الرسم داخل النماذج البلاستيكية

استعيني بالنماذج البلاستيكية او ما يطلق عليها ( ستنسل ) لتعليمه الكتابة والسيطرة على الورقة و القلم. فهنالك نماذج كثيرة بالاحرف او الارقام او الاشكال الهندسية و اشكال الحيوانات ، بامكانه تمرير القلم عليها للحصول على الشكل ، او استخدام الطلاء المغمس في اسفنجة لتكوين الاشكال الملونة مباشرة.

التحكم بالمقصات 

عملية القص من المهارات التي تنمي تحكم الطفل بعضلات يده و كذلك تركيزه الذهني لانجاز المهمة. 

تمارين القفل و المفتاح

هذه العملية قد لا تحتاج الى الكثير من المهارة، لكنها بالحقيقة توفر العديد من الافكار للطفل و تحفزه على استخدام عقله و يديه لحلها.

العودة للمدارس : كيف تحفزين طفلك على الابداع

تمارين صنع الاكسسوارات للبنات

بالخيط و الخرز تبدع الفتيات الصغيرات الكثير من الاشكال المحببة لديهن من الاكسسوارات ، كما انها تنمي مهاراتهن على التحكم بهذه الادوات ، هذا بالاضافة الى لعبة الحلقات المطاطة التي انتشرت الان ( اللوم باند ) فهي لعبة على هيئة لغز ذو نتيجة جميلة.

هكذا يدخل الابناء سريعا في مود الدراسة دون توتر

تمارين الكرة المطاطية الصغيرة

الكرة المطاطة يستخدمها الكبار و الصغار على حد سواء لتنمية عضلات اليد ، لذا فيمكن الاستعانة باحد الاشكال المثيرة للطفل ليلعب بها اثناء الجلوس مثلا.

العزف على الالات الموسيقية

ينصح جدا بتعليم الطفل على احد الالات الموسيقية الوترية او النغمية خلال اولى مراحل حياته حتى قبل الالتحاق بالمدرسة ، ذلك ان هذه المهارة تنمي لديه القوة الذهنية بشكل كبير ، و تبقى في ذهنه مدى الحياة . 

المرور على الاشكال والاحرف والارقام بالاصابع

هذه الطريقة تعتمد كثيرا في حضانات الاطفال و كتب المنهاج المدرسي، و هي تمرير اصابع الطفل الصغيرة على الخطوط المرسومة للاحرف و الارقام، و بذلك يتعرف الطفل على الشكل و ينمي مهارته على الاستمرار على الخط وصولا الى كتابة الشكل امامه.