قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك 

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك

ما من ام لديها اطفال في عمر المدرسة الا وتعاني من مشاكل كثيرة مع العودة الى المدارس، منها عدوى الاطفال بالمدارس وامكانية اصابتهم بالامراض بشكل متكرر، وصعوبة تعويد الاطفال على النظام الجديد للدراسة، بعد فترة ليست قليلة من الكسل واللعب، والتي كانوا قد اعتادوا عليها في العطلة الصيفية.

هل بكى طفلك في اول يوم دراسي 

وهنا تجد الام صعوبة في الانتقال من مرحلة العطلة الى مرحلة الدراسة، وتاهيل الابناء الى الذهاب الى المدرسة، لذا وجب عليها الاستعداد للموسم الدراسي الجديد قبل موعده بوقت كاف.

نصائح وخطوات طبية هامة  

تقدم الدكتورة هالة فكري محمد الهجرسي، استشارية طب الاطفال في مستشفى برجيل بابوظبي، نصائح شاملة للابوين عن كيفية الانتقال من النظام الفوضوي في العطلة الصيفية الى التزام يليق بالمدرسة، اضافة الى ذكر لاهم الخطوات التي يجب على الوالدين القيام بها قبل ذهاب الابناء الى المدرسة.

التطعيم

عليكما بزيارة الطبيبب قبل شهر على الاقل من تاريخ العودة الى المدرسة، وذلك للتاكد من عدم حساسية طفلك لاي لقاح، وسؤال ممرضة المدرسة عن اللقاحات المطلوبة، علما بان اكثر اللقاحات شيوعا هي التهاب الكبد الوبائي وشلل الاطفال والجدري.

لهذه الاسباب زيارة الطبيب واجبة قبل بدء العام الدراسي الجديد

فحص العيون

يعاني 1 من كل 20 طفلا من عدم القدرة على الرؤية باحدى عينيه، لذلك ينصح بزيارة طبيب الاطفال لفحص نظره وتحديد المشكلة لسرعة حلها، حتى لا تؤثر بالسلب على الطفل بعد عودته الى المدرسة وانتظامه في تلقي الدروس العلمية.

المعلومات الدقيقة

احرصا دائما على تحديث قائمة الطفل لارقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها في الحالات الطارئة، والتي تشمل رقم الام ورقم الاب والمقربين والتي يحددها الوالدان، اضافة الى رقم طبيب الاطفال وطبيب الاسنان. كما يجب اعلام ممرضة المدرسة بالادوية التي يتناولها الطفل وإطلاعها على اي مشكلة صحية يعاني منها، واخبارها باي مرض يعاني منه الطفل، يقيد ويؤثر على أنشطته البدنية، مثل الربو ورباط الجنف او الدمدمة القلبية.

النوم الكافي 

قبل اسبوع من افتتاح المدرسة ابدا في تعويد طفلك على النوم والاستيقاظ في الاوقات المماثلة لحياته المدرسية. 

فوائد نوم القيلولة للطفل

حقيبة الظهر السليمة

لا يجب ان تكون حقيبة الظهر التي سيحملها الطفل معه الى المدرسة ثقيلة لانها تضغط كثيرا على كتفي الطفل وتعيق نموه السليم، اختر حقيبة الظهر ذات الحمالات المبطنة للكتف والظهر واحرص على ان تكون خفيفة وعلى توزيع ثقلها في اجزائها المختلفة. 

معالجة القلق    

لا يشعر جميع الاطفال بالحماس للعودة الى المدرسة. صحيح ان بعضهم يحزمون كتبهم الجديدة قبل شهر من افتتاح المدارس، لكن البعض الاخر يشعر بالقلق الشديد نتيجة تعرضهم مسبقا لحالات مزعجة او لبعدهم عن عائلتهم. وقد يرجع هذا القلق احيانا لمشاكل نفسية غير معروفة، وهنا يجب استشارة طبيب الاطفال للتأكد من عدم وجود اي مشكلة تسبب قلق الطفل من المدرسة سواء صحية او نفسية.

القلق والتونر النفسي يدمران قلوب الاطفال