العودة للمدارس .. التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة

التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة

التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة

التغذية السليمة هامة وضرورية لبناء جسم وعقل الاطفال

التغذية السليمة هامة وضرورية لبناء جسم وعقل الاطفال

تشجيع الاطفال على تناول الخضروات والفاكهة منذ الصغر

تشجيع الاطفال على تناول الخضروات والفاكهة منذ الصغر

اكدت التجارب والابحاث على ان الاطفال الذين يحصلون على تغذية جيدة، يقومون باداء افضل في المدرسة. ولكن حينما يتعلق الأمر بنوعية الاطعمة والاطباق التي يجب على الاطفال تناولها، سيكون الامر بمثابة تحدٍ كبير يواجه الاباء والامهات في المنزل.

ويجب ان تجمع الوجبة الصحية بين الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي توفر كميات كافية من البروتين والدهون والكربوهيدرات اللازمة للحفاظ على مستويات طاقة الاطفال وتركيزهم مرتفعة لعدة ساعات، وخصوصا طوال تواجدهم في المدرسة، اذ تؤثر التغذية بشكل مباشر على دماغ الاطفال وتركيزهم، لذلك يجب تزويدهم بمختلف انواع الاطعمة التي تشمل الخمس مجموعات الاساسية (الحليب مع منتجات الالبان، والفواكه، والخضروات، والحبوب، واللحوم)، مما سوف يساعدهم على تحمل اعباء اليوم الطويلة واوقاتهم المزدحمة بالانشطة المختلفة في المدرسة.

التحصيل الدراسي الجيد لطفلك ينبع من مطبخك

خطة تغذية ضرورية لطفلك

نعرض عليكم الان خطة تغذية تم تصميمها خصيصا لصالح الاطفال بواسطة نخبة من اخصائي التغذية وخبراء اللياقة البدنية لدى "فيتنس فيرست"، والتي ستفيد في تفوق الابناء في المدرسة.

اغذية تعزز من التحصيل الدراسي لطفلك

الدهون المفيدة لطفلك

تعد الدهون الاساسية مثل الاحماض الدهنية "اوميغا 3" مهمة جدا لتطوير وصيانة المخ. فاذا قدمت لاطفالك 3 حصص من الاسماك الزيتية وحصة من البذور الكاملة يوميا، الامر الذي سيساعدهم على الحصول على مستوى جيد يساهم في تطوير ادمغتهم وتعزيز ذكائهم، وبالتالي تحقيق مستويات عالية من التحصيل في المدرسة.

ويمكن امتصاص عناصر الاوميغا 3 من مختلف المصادر التي تشمل اسماك الماكريل، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، وبذور القرع، وبذور السمسم، واسماك السردين، وبذور الشيا، والجوز، والانشوجة، والبيض الغني باوميغا 3، وشرائح لحم التونة، وسمك السلمون.

الكالسيوم

تمثل العظام الاطار القوي لجسم طفلك في طور النمو. فيعد الكالسيوم اكثر المعادن وفرة في الجسم، ويعزز نمو العظام ويدعم الهيكل العظمي خلال مرحلة الطفولة وما بعدها. كما ان الكالسيوم مفيد لنبضات قلب طبيعية ولحدوث تخثر الدم ولتعزيز وظائف العضلات.

يسحب الجسم كميات الكالسيوم التي يحتاجها من العظام للحفاظ على مستوياتها في الدم، وهذا يبرر لنا لماذا يحتاج الاطفال الى الكالسيوم بقدر كافِ كل يوم، ويمكن الحصول عليه من الحليب والجبن واللبن واللحوم الخالية من الدهون.

حنان الام يزيد من معدلات ذكاء الابناء

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات المضادة للاكسدة "أ" و"ب"، وحمض الفوليك، والالياف والبوتاسيوم. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. يمكن تناول فواكه التوت والتفاح والكمثرى والموز للحصول على النشاط بشكل سريع، كما يمكن الاستعانة بهم كوجبة متكاملة في كثير من الاحيان. من الممكن ايضا وضع الجزر الصغير واعواد الكرفس ضمن طبق السلاطة وتقديمها كوجبة خفيفة للاطفال في الوقت الفاصل بين الانشطة اليومية الرئيسية، كما يجب وضع حصة من الفواكه والخضروات في صندوق غذاء الطفل ليتم تناوله في المدرسة.

ضعف التحصيل الدراسي صداع للابناء وحسرة للاباء 

الحديد

يساعد عنصر الحديد في الوقاية من امراض خطيرة مثل فقر الدم، لذا يجب تضمين العديد من مصادر الحديد في وجبات طفلك الغذائية، مثل اللحوم الحمراء وصفار البيض والبطاطا والطماطم والفول والعسل الاسود والزبيب. كما انه من المستحسن تشجيع الاطفال على شرب عصائر الحمضيات او تناول الاطعمة الاخرى الغنية بفيتامين "سي" من اجل زيادة امتصاص الجسم للحديد. فعلى الرغم أن الخضروات ذات اللون الاخضر تحتوي على الكثير من الحديد، الا انه ياتي في صيغة يصعب على الجسم امتصاصها، ولكن فيتامين "سي" يمكن ان يساعد على ذلك.

فيتامين (د)

دع طفلك يستهلك ما يكفيه من فيتامين "د" الذي يمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك أو الفطر (المشروم) أو حتى من خلال التعرض لاشعة الشمس لبعض الوقت. يعزز فيتامين "د" قوة العظام والعضلات لدى الأطفال، وثبت بالدراسات ان نقصانه في الجسم يسبب اعاقة عملية النمو والتسبب في زيادة الوزن لدى الفتيات المراهقات.

ويجب وضع خطط تغذية شاملة تتضمن الكثير من البروتينات من اللحوم والبيض والتوفو والبقوليات. توفر البروتينات العناصر الاساسية التي تحتاجها أجسام الأطفال للنمو بشكل سليم. يفضل ان تشمل وجبة واحدة على الاقل (ويفضل وجبتين) لطفلك كل يوم على نسبة عالية من البروتين.

قرب الاب من الابناء يزيد من قدراتهم العلمية

كما يجب عليك عزيزتي الام تعزيز حصولهم على عناصر الزنك عن طريق تناول المحار والشوكولاته والفول السوداني والبازلاء والبيض والهليون والمكملات الغذائية، اذ ان نقص نسبة الزنك يمكن ان يتسبب في توقف النمو لدى الاطفال.