الاطفال و حب كرة القدم : فوائد و اساليب

فوائد صحية ونفسية للاطفال بلعب كرة القدم

فوائد صحية ونفسية للاطفال بلعب كرة القدم

غرس حب كرة القدم في نفس الطفل

غرس حب كرة القدم في نفس الطفل

طرق واساليب لغرس حب كرة القدم

طرق واساليب لغرس حب كرة القدم

على الرغم من وجود العديد من المفارقات في اساليب الترفيه و المتعة الخاصة بالاطفال بين المجتمعات المختلفة، تبقى رياضة كرة القدم هي الرياضة الاكثر شعبية، التي تسلب قلوب الملايين حول العالم، يدعمها في ذلك اتفاق العديد من الدارسين و الخبراء على اهمية و فوائد لعب كرة القدم العديدة بالنسبة للاطفال.

فوائد لعب كرة القدم

ان فوائد لعب رياضة كرة القدم بالنسبة للاطفال تتنوع ما بين الفوائد الصحية و النفسية، حيث تساعد على تقليل اصابة الطفل بهشاشة العظام و تَكَسُّرِها، و تقوي عضلة القلب و تحسّن من اللياقة البدنيّة، و تكسب الطفل بنية جسمانية سليمة و تساعد على تقوية العضلات، و بالاضافة الى المزايا الصحية و اللياقة البدنية تساعد رياضة كرة القدم على تنشيط الجسم و حيويته، و تنشيط الذاكرة، و لها اهمية عالية في بناء شخصية و سلوكيات الطفل، و تساعده في تحقيق التسلية و المتعة، كما انها تدخل الفرح على قلب الطفل عند مُمارستها مع الاصدقاء و تعلمه التحلّي بالروح الرّياضية، و  تساعده على تقوية روح الفريق و العمل الجماعي، و تعلم الطفل مهارات التعاون ومعرفة مفاهيم الفوز و الخسارة، و كيفية الاستفادة من اخطائه لتعلم الدروس المختلفة.

اهمية غرس حب كرة القدم في نفس الطفل

يجب ان يدرك الوالدان اهمية غرس حب كرة القدم في نفس الطفل منذ الصغر حتى تصبح عادة له يمارسها و يستمتع بها و يستفيد منها طوال حياته، لاسيما في عصر كثرت فيه عناصر الترفيه المشوقة، و العاب الفيديو و الانترنت التي جعلت الطفل يمارسها لساعات متواصلة، و ترتب على ذلك ان اصبح اطفال هذا العصر اكثر انطوائية و اقل احتكاكا بالطبيعة الام، و ارتفعت بينهم معدلات السمنة و ضعفت بنيتهم الجسمانية.

طرق غرس حب كرة القدم في نفس الطفل

ان غرس حب كرة القدم في نفس الطفل ينطلق من البيت، فان حرص الوالدين و الاب تحديدا في تعليم الطفل كيف يحب كرة القدم فانهم بذلك قد وهبوه هدية سوف تثري حياته اكثر من اي شيء اخر، و من ابرز طرق و اساليب ترغيب الطفل في كرة القدم و غرس حبها في نفسه،  ما يلي :

- القدوة : عندما يرى الطفل اباه و افراد اسرته يهتمون بالرياضة و خاصة رياضة كرة القدم و لو بقدر بسيط، فسوف يقلدهم، و يحاول منذ صغره ان يمسك بالكرة و تبدا علاقته معها .

- توفير المعدات و اللبس الخاص بكرة القدم للطفل : يجب ان نوفر للطفل كرة قدم مناسبة له، و لبس رياضي ذا سمات حقيقية بلاعبي كرة القدم خاص به، و هناك اسواق و محلات اصبحت تهتم بالجانب الرياضي للطفل، و توفر ما يحتاجه من ادوات و ملابس رياضية.

 

- توفير المكان المناسب لممارسة كرة القدم : يمكن تخصيص مكان جيد للعب كرة القدم في البيت، و قد يغري البعض طفله بانشاء ملعب مصغر، و البعض الاخر يتفنن في تجهيز المكان الخاص بعارضات صغيرة و شباك حتى يشعر الطفل بالسعادة اثناء ممارسته لكرة القدم.

- مراعاة رغبات الطفل : يجب مراعاة رغبات الطفل فى طريقة لعبة و تشجيعه، و عدم اجباره على اللعب بطريقة معينة او تشجيعة فريق لا يرغبه .

 

- تخصيص وقت لممارسة كرة القدم : عندما يخصص الاب وقتاً معيناً يلعب فيه مع الطفل، فانه بذلك يمارس افضل الاساليب لغرس كرة القدم في نفس طفله، و يجب الا ينسى اصطحابه للميادين الحقيقية لكرة القدم من وقت لاخر.