لا لتغطية الاطفال داخل العربة !

يجب عدم تغطية الطفل داخل العربة

يجب عدم تغطية الطفل داخل العربة

لا لتغطية الاطفال داخل العربة

لا لتغطية الاطفال داخل العربة

تغطية الاطفال داخل العربة خطر

تغطية الاطفال داخل العربة خطر

كلنا نعلم بانه لا يجب ان يتعرض الطفل الرضيع منذ ولادته حتى ستة اشهر لاشعة الشمس نهائياً، حيث ان بشرة الرضع اكثر عُرضة لمخاطر اشعة الشمس فوق‬ البنفسجية مقارنة ببشرة البالغين، كونها رقيقة و رفيعة و قليلة الرطوبة، بالاضافة‬ الى عدم اكتمال نمو طبقة الحماية الخاصة بها ضد اشعة الشمس الضارة، ما يسهل نفاذ الاشعة‬ اليها، و من ذلك تعمد الامهات الى اقتناء عربة الطفل التي تحتوي على مظلة لتحميه من اشعة الشمس القوية، و تبقي طفلها في الظل، و كذلك تحرص على تغطيته دائما داخل العربة .. الا ان ذلك يشكل خطراً على حياتهم ! 

تحذير من تغطية الاطفال داخل العربة‬
تظن بعض الامهات ان من الافضل تغطية الطفل داخل العربة لحمايته من وهج اشعة الشمس، فيستخدمن الاغطية القطنيّة، البطانيات، اغطية الموسلين و غيرها .. بينما الخبراء يحذرن من ذلك التصرف الخاطيء! 

اظهرت دراسة قام بها فريق من الخبراء في السويد، ان هذه الاغطية ترفع درجة الحرارة بشكل كبير و تضاعف خطر الموت المفاجئ للرضيع، خاصة و ان الخبراء قد لاحظوا انّ عربة الاطفال المغطّات تكون اكثر سخونة بـ 15 درجة عن العربة المكشوفة.

ومن جانبه اوصى طبيب الاطفال في مستشفى استريد ليندغرين في ستوكهولم، سفانتي نوغرين، بترك العربة مكشوفة تفادياً لارتفاع درجة حرارة الطفل.

حماية الطفل الرضيع من الشمس
ان الدراسة التي حذرت من تغطية الاطفال الرضع لا تعني ان نتركهم عرضة لاشعة الشمس، خاصة و ان الجو الحار الذي نعيش فيه و عاداتنا في الخروج كثيراً في الشمس يعرض اطفالنا للشمس لفترات اكثر من اللازم و اكثر مما يحتاجون، و علينا ان نوفر لهم الحماية الكافية من اضرار اشعة الشمس و حرارتها، و وفقا لما نصحت به الجمعية الالمانية للعناية بالبشرة‬ و علاج الحساسية، يجب علينا اتخاذ التدابير اللازمة لحماية بشرة الرضع من الشمس، و من ابرزها :

-ينبغي استعمال كريم واق من الشمس على جميع المناطق الغير مغطاة ذي مُعامل‬ حماية لا يقل عن 30، مع مراعاة ان يخلو الكريم من الاصباغ و المواد‬ الحافظة واية مواد مسببة للحساسية، على ان يتم وضع طبقة سميكة منه، و ان يوضع الكريم في كل مرة يتعرض الطفل للشمس و يكرر باستمرار كل ساعتين، و يفضل ان تحمل الام معها عبوة صغيرة من كريم الحماية من الشمس في حقيبة الرضيع دائما.‬‬

- من الافضل ان تقوم الام بتغطية اكبر مساحة من جلد الطفل الرضيع بالملابس، و عدم تعريضها للشمس، بان تقوم بالباسه ملابس قطنية خفيفة ملونة طويلة تغطي ارجله و ذراعيه، و استخدام القبعة ذات الحافة العريضة التي تغطي الوجه‬ و مؤخرة العنق.‬

 - يجب الحرص على ابقاء الرضيع بعيداً عن الشمس تماما من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً، و في حال خروج الطفل الرضيع في ذلك الوقت، فيجب ان يكون في الظل و بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة، علما بان الظل يعمل بحماية ليست كلية من الشمس، و يجب حينها اتباع التدابير اللازمة المشار اليها.