هل طفلك معرض لتسوس الاسنان اثناء الرضاعة

يبدأ تسوس اسنان الطفل ببقع بنية تتحول لسوداء مع الوقت

يبدأ تسوس اسنان الطفل ببقع بنية تتحول لسوداء مع الوقت

قومي بتفريش اسنان طفلك بفرشة صغيرة وماء حتى بلوغة العامين

قومي بتفريش اسنان طفلك بفرشة صغيرة وماء حتى بلوغة العامين

عودي طفلك على تنظيف اسنانة بعد الاكل كل يوم

عودي طفلك على تنظيف اسنانة بعد الاكل كل يوم

طفلك معرض لتسوس الأسنان أثناء الرضاعة

طفلك معرض لتسوس الأسنان أثناء الرضاعة

تعتقد الكثير من الامهات ان التسوس لن يصيب اطفالهم حين الرضاعة لذلك تهمل الكثير منهن نظافة اسنان طفلها وتركه برضاعة الحليب اثناء وقت نومه و بالتالي تكون الام هي السبب في تسوس اسنان اطفالها بسبب جهلها واهملها .  

سبب تسوس الاسنان اثناء الرضاعة  :

ان اغلب الامراض التي تصيب اسنان وفك الاطفال تبدأ من فترة الرضاعة ، خصوصا اذا كان الطفل ينام وفي فمه الرضاعة والذي سيؤدي ذلك الى تخمر بقايا الحليب وتسوس الاسنان، و كذلك عادة مص الاصبع و يظهر التسوس بالفم بعمر مابين ٦- ٧ سنوات ، وعلى الام الاهتمام باسنان طفلها حتى لا تتراكم طبقة البكتيريا والتسوس عليها وايضاً مراقبة ما ان كان طفلها يعاني من التهاب اللثة.

عوامل يجب توافرها لحدوث التسوس:

- البكتيريا التي تكون موجود في الفم وفوق اسطح الاسنان، فالبكتيريا هي التي تجعل تسوس الأسنان مرضا معديا ، ويرجع هذا الى انتقال البكتيريا من الاهل حين تقبيل اطفالهم او الى توريثهم ابناءهم عادات غير صحية فيما يتعلق بنظافة الفم والأسنان.

- السكر او الكربوهيدرات فالبكتيريا تحتاج لها لكي تتغذى وتتكاثر مما يضعف بنية السن ويؤدي لتكوين حفرة التسوس في المنطقة المتاثرة.

- السن نفسها لذا يجب على الاهل العناية بنظافة فم الطفل قبل طلوع اسنانه.

ويجب على الام ان تعلم ان التسوس مرض خطير يؤثر على حياة وصحة طفلها ليمتد لباقي سنوات عمره، وهو مرض يمكن الوقاية منه من خلال اتباع التالي:

- بعد ولادة الطفل وقبل طلوع اسنانه يجب على الام ان تمسح لثة الطفل بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء لازالة بقايا الحليب ومنع البكتيريا من النمو والتكاثر في الفم.

- على الام ان تكون حريصة على منع ارضاع طفلها وهو نائم، سواء في حال الرضاعة الطبيعية او الصناعية فيجب عليها ان تسحب الرضاعة من فمه حال استغراقه في النوم.

- و اذا كان الطفل يواجه صعوبات في النوم دون الرضاعة فمن الممكن ملئ رضاعة الطفل بالماء وهذا لن يؤدي لتسوس اسنانه.

- منع غمس مصاصة الطفل في القطر أو العسل.

- عند بزوغ اسنان الطفل اللبنية على الام تنظيفها باستعمال فرشاة صغيرة الحجم والماء فقط بمعدل  ٢-٣ مرات في اليوم حتى يبلغ عمر السنتين.

- زيارة طبيب الاسنان عندما ينهي الطفل عامه الاول .