فيتامينات هامة وضرورية للابناء في مرحلة المراهقة

فيتامينات وعناصر هامة لنمو الابناء في مرحلة المراهقة

فيتامينات وعناصر هامة لنمو الابناء في مرحلة المراهقة

تعتبر مرحلة المراهقة من اهم المراحل العمرية التي لا تقل اهمية عن غيرها من مراحل النمو المختلفة لدى الابناء، لذلك عليك عزيزتي الام بتوفير كافة العناصر اللازمة لبناء اجسامهم، وعقولهم، وللحفاظ على جهازهم المناعي.

ما هي الفيتامينات الهامة لمرحلة المراهقة؟

نذكر في ما يلي اهم الفيتامينات التي اكد على اهميتها استشاريو التغذية والاطباء المختصون في غذاء المراهقين وهي :

اولا: فيتامين ب المركب

وهو هام جدا، لصحة نظام القلب والعضلات والجهاز العصبي، وللمحافظة على النمو السليم للانسجة ، وكذلك الهيكل العظمي، فضلا عن دوره في صنع خلايا الدم الحمراء وزيادة الطاقة.

ثانيا : فيتامينات A / E / C

تلعب هذه الفيتامينات دورا هاما وحيويا في بناء هيكل ووظيفة الخلايا، والعمل على تعزيز صحة الذاكرة،  وتقوية العظام والاسنان، واللثة، وكذلك الاوعية الدموية، كما انها تعمل على دعم نظام جهاز المناعة، وتسهل امتصاص الحديد والكالسيوم، ودعم عملية النمو، ولها دور مؤثر في المساعدة على التئام الجروح .

ثالثا : فيتامينات كالسيوم / مغنيزيوم / زنك

وهي فيتامينات ضرورية واساسية لتكوين الهيكل العظمي للجسم والحفاظ على صحته، ولسلامة الاعصاب، كما انها تساعد على بناء العضلات وتقويتها.

رابعا : الحديد و حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك، والحديد، من الفيتامينات الاساسية للمراهقات الاناث بصفة خاصة، لانهما يقومان بتعويضهن عن كمية الدم المفقودة اثناء الحيض، لذا وجب، عليك عزيزتي الام ان تهتمي بهما جيدا لسلامة ابنتك المراهقة، ومن اجل الحفاظ على صحتها.