هل الامهات البدينات ينجبن اطفال بدناء!

وزن وصحة الطفل تعتمد على وزن الام خلال الحمل والرضاعة

وزن وصحة الطفل تعتمد على وزن الام خلال الحمل والرضاعة

الحامل وزيادة الوزن

الحامل وزيادة الوزن

الامهات البدينات ينجبن اطفالا بدناء

الامهات البدينات ينجبن اطفالا بدناء

ان زيادة الوزن اثناء الحمل ضمن حدود معينة هو امر طبيعي و ضروري لنمو الجنين الجسدي و العقلي، و لكن قد تبالغ الامهات احيانا، و يتبعن مبدا تناول الطعام لشخصين اثناء مرحلة الحمل و الرضاعة، بينما هن لسن بحاجة لهذه الكمية من الطاقة الاضافية خلال الحمل، ما يشكل العديد من المخاطر الصحية لهن و لاطفالهن حتى مراحل متاخرة من نموهن.

الامهات البدينات ينجبن اطفال بدناء

حذر خبير التغذية الالماني يان دبريتس، نائب رئيس قسم طب الاطفال و المراهقين بمستشفى روستوك الجامعي، من امكانية ان تتسبب الامهات في الاضرار بصحة اطفالهن بشكل كبير من خلال النظام الغذائي الذي يتبعونه خلال فترتي الحمل و الرضاعة، مؤكدا ان الامهات البدينات ينجبن اطفال بدناء.

و اشار الخبير الى ان تغذية الام خلال فترتي الحمل و الرضاعة لا تؤثر على صحة الطفل في مرحلة النمو فحسب، و لكنها يمكن ان تلحق به اثاراً سلبية تستمر معه حتى سن البلوغ و حتى مرحلة متاخرة من سن المراهقة، مبينا ان العديد من الدراسات قد اثبتت ان التقييم الذي يقول ان الامهات اللائي يعانين من زيادة الوزن يعاني اطفالهن من زيادة الوزن ايضاً يعد حقيقياً، لذا شدد على ضرورة ان تنتبه الامهات لهذا الامر.

الامهات البدينات و صحة الاطفال

من جانبها اكدت الاخصائية انتيا جال من الجمعية الالمانية للتغذية، انه استناداً الى ان واحدة من كل ثلاث او اربع نساء حوامل تعاني بالفعل من زيادة الوزن، فان هذه مشكلة كبيرة تتعلق بالسياسة الصحية، مشيرة الى ان زيادة الوزن بشدة خلال فترة الحمل يزيد خطر حدوث مضاعفات لكل من الام و الرضيع خلال الولادة.

وشددت الاخصائية على ان الوقاية من البدانة تبدا من الرحم، و بينت ان النتائج السيئة لزيادة الوزن الام و التي قد تظهر فيما بعد في سن المراهقة قد تشمل ايضا الاصابة بامراض الاوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم او احتشاء عضلة القلب و كذلك السكري.

الاسباب 

اشارت الجمعية الالمانية للتغذية ان السبب في هذا يكمن فيما يعرف بانه برمجة التمثيل الغذائي، حيث ان مكونات الاطعمة الغذائية يمكن ان تؤدي الى تغييرات جينية، و لا يتم انتقالها و لكن يمكن ان تؤثر على الطريقة التي يتم فيها ترجمة المعلومات الجينية و هو ما يؤثر على انتاج البروتينات و الانزيمات.

من جانب اخر اشارت دراسة اميركية اجراها مركز كايسر برماننته لابحاث الصحة في بورتلاند، ان النساء اللاتي يكتسبن وزنا زائدا خلال شهور الحمل تزداد فرص اصابة اطفالهن بالسمنة، حتى لو كان وزنهم طبيعيا عند الولادة، بسبب ان هذه الزيادة ربما تؤدي الى تكيف الجنين مع وجود تغذية زائدة في الرحم و هو ما يؤدي الى تغيير في معدل التمثيل الغذائي (الايض) لديه.

الزيادة المعتدلة خلال أشهر الحمل 

يوصي الاطباء بان يكون نمط الزيادة خلال اشهر الحمل التسعة على النحو التالي:

- من الشهر الاول و حتى الثالث: معظم النساء لا يحتجن الى اي زيادة في الوزن، و اذا زاد الوزن من المفضل الا يتعدّى الـ 2 كغم. 

- من الشهر الرابع و حتى التاسع: زيادة مستقرّة في الوزن و مهمة جداً لنمو الجنين، اي بمعدل 1-2 كغم في الشهر.